Résumé:
تهدف الدراسة الحالية على تحليل ظاهرة الإدمان على الألعاب الإلكترونية وتأثيرها على السلوك العدواني لدى المراهقين المتمدرسين في ثانوية أول نوفمبر 1954 بولاية مستغانم خلال العام الدراسي 2023-2024. لتحقيق ذلك، حيث تم طرح التساؤل في اشكاليتنا : هل السلوك العدواني للمراهق ناتج عن إدمان للألعاب الالكترونية ؟ والتساؤلات الفرعية ما هي العلاقة بين الألعاب الإلكترونية ذات الطابع العنيف والسلوك العدواني لدى المراهقين؟، هل الإدمان على الألعاب الإلكترونية قد يظهر أعراض أخرى غير السلوك العدواني ؟و تحتوي دراستنا على الفرضية العامة السلوك العدواني للمراهق المتمدرس ناتج عن الإدمان على الألعاب الالكترونية ،والفرضيات الجزئية يوجد العلاقة بين الألعاب الإلكترونية ذات الطابع العنيف والسلوك العدواني لدى المراهقين المتمدرسين ،الإدمان على الألعاب الإلكترونية قد يظهر أعراض أخرى غير السلوك العدواني ،اخترنا لعبة pubg كنموذجا للدراسة و لتحقيق أهدافها ،اعتمدت الدراسة المنهج العيادي، حيث استخدمنا عدة أدوات المقابلة العيادية و الملاحظة العيادية وذلك عبر دراسة ثلاث حالات مختارة. كما اعتمدت الدراسة الميدانية على المقياس الإدمان على لعبة pubg لعشور منيرة، شايب أميرة، ابريعم سميرة, جزائر بجامعة باتنة و مقياس السلوك العدواني والعدائي للمراهقين من إعداد " أمال باظه": حيث توصلت للنتائج التالية: الإدمان على الألعاب الالكترونية تأثير بشكل كبير على السلوكات المراهق وبشكل سلبي وذلك بظهور السلوكات العدوانية و عنيفة .حيث أن الألعاب ذات طابع عنيف مثل لعبة PUBG لها علاقة في ظهور تلك السلوكات العدوانية.