Résumé:
عنوان الدراسة "بناء اختبار تشخيصي واقتراح برنامج مبني على الأنشطة البدنية والرياضية لتحسين الإدراك السمعي والبصري عند
تلاميذ ذوي صعوبات التعلم".
هدفت الدراسة إلى بناء اختبار تشخيصي واقتراح برنامج مبني على الأنشطة البدنية والرياضية لتحسين الإدراك السمعي والبصري
عند تلاميذ ذوي صعوبات التعلم، طبقت الدراسة على عينة قدر حجمها ب) 90 تلميذ وتلميذة( مقسمة على ثلاثة مجموعات
)العينة التجريبية= 30 (، )العينة الضابطة= 30 (، )العينة الشاهدة= 30 ،) من تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الابتدائي الذين
يعانون من صعوبات التعلم ولديهم ضعف في الإدراك السمعي والبصري، وقد تم اختيار عينة الد راسة بطريقة قصدية، تم
استخدم المنهج التجريبي ، ولجمع البيانات تم الاستعانة بالأدوات التالية: )اختبار تشخيص الإدراك البصري، اختبار تشخيص
الإدراك السمعي المبني التي تم حسابه خصائصها السيكومترية وتم فيها إجراء بعض من التحليلات الإحصائية للتأكد من صدقها
تم حساب التحليل لعاملي )الاستكشافي، التوكيدي(،والصدق المحكي التلازمي، كما تم التأكد من ثبات الاختبارين من خلال
تطبيق طريقة التجزئة النصفية وألفا كرومباخ وسبيرمان براون( والتي اتسمت بدرجة عالية من الثبات، اختبار تشخيص صعوبات
التعلم فتحي الزيات، اختبار الذكاء لرسم الرجل، برنامج القائم على الأنشطة البدنية والرياضية (، بعد تفريغ النتائج ومعالجتها
إحصائيا، توصلت النتائج إلى أن لاختباري الإدراك السمعي والبصري يتمتعا بخصائص سيكومترية جيدة وصلاحيتهما للتطبيق،
وان برنامج الأنشطة البدنية والرياضية يحسن الإدراك السمعي ا ولبصري عند تلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية