تعليميّة فهم المنطوق في ضوء البيداغوجيا الفارقيّة -السّنة الأولى المتوسّطة أنموذجا

Loading...
Thumbnail Image

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة مستغانم

Abstract

تهدف هذه الد راسة إلى معرفة أثر البيداغوجيا الفارقيّة في تعليم ميدان فهم المنطوق وإنتاجه لمتعلّمي السّنة الأولى من ال تّعليم المتوسّط، وقد اتّبع الباحث المنهجين الوصفي وشبه التّجريبي، وقام ب اختبار الفرضيّة الصّفريّة الّتي تنصّ على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدّلالة ) a<0.05 ( بين متوسّطي درجات المجموعتين التّجريبيّة والضّابطة تعزى إلى استخدام البيداغوجيا الفارقيّة مقارنة بالطّريقة الاعتياديّة، وتكوّنت عيّنة الدّ ا رسة من ) 64 متعلّما( من متعلّمي السّنة الأولى من التّعليم المتوسّط بمتوسّطة زدور محمد التّابعة لمديريّة التّربيّة لولاية مستغانم، وقد قسّمت العيّنة إلى مجموعة تجريبيّة ) 32 متعلّما( وأخرى ضابطة ( 32 متع لما(، وقد أعدّ الباحث دليلا لتعليم فهم المنطوق وإنتاجه وفق البيداغوجيا الفارقيّة، كما قام بإج ا رء اختبارين قبلي وبعدي لجمع النّتائج وتحليلها إحصائيّا، وأظهرت النّتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدّلالة ) a<0.05 ( بين متوسّطي درجات المجموعتين التّجريبيّة والضّابطة تعزى إلى استخدام البيداغوجيا الفارقيّة مقارنة بالطّريقة الاعتياديّة. وأوصت الدّ ا رسة بضرورة اعتماد البيداغوجيا الفارقيّة في تعليم ميادين اللّغة العربيّة والاهتمام بميدان فهم المنطوق وإنتاجه لاستهدافه تنميّة مهارتي الاستماع والتّحدّث

Description

Citation

Endorsement

Review

Supplemented By

Referenced By