Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
ليازيدي, يعقوب |
|
dc.date.accessioned |
2024-09-25T09:57:36Z |
|
dc.date.available |
2024-09-25T09:57:36Z |
|
dc.date.issued |
2024-04-25 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/26871 |
|
dc.description.abstract |
تهدف هذه الد راسة إلى معرفة أثر البيداغوجيا الفارقيّة في تعليم ميدان فهم المنطوق وإنتاجه لمتعلّمي
السّنة الأولى من ال تّعليم المتوسّط، وقد اتّبع الباحث المنهجين الوصفي وشبه التّجريبي، وقام ب اختبار الفرضيّة
الصّفريّة الّتي تنصّ على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدّلالة ) a<0.05 ( بين متوسّطي
درجات المجموعتين التّجريبيّة والضّابطة تعزى إلى استخدام البيداغوجيا الفارقيّة مقارنة بالطّريقة الاعتياديّة،
وتكوّنت عيّنة الدّ ا رسة من ) 64 متعلّما( من متعلّمي السّنة الأولى من التّعليم المتوسّط بمتوسّطة زدور محمد
التّابعة لمديريّة التّربيّة لولاية مستغانم، وقد قسّمت العيّنة إلى مجموعة تجريبيّة ) 32 متعلّما( وأخرى ضابطة
( 32 متع لما(، وقد أعدّ الباحث دليلا لتعليم فهم المنطوق وإنتاجه وفق البيداغوجيا الفارقيّة، كما قام بإج ا رء
اختبارين قبلي وبعدي لجمع النّتائج وتحليلها إحصائيّا، وأظهرت النّتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة
عند مستوى الدّلالة ) a<0.05 ( بين متوسّطي درجات المجموعتين التّجريبيّة والضّابطة تعزى إلى استخدام
البيداغوجيا الفارقيّة مقارنة بالطّريقة الاعتياديّة.
وأوصت الدّ ا رسة بضرورة اعتماد البيداغوجيا الفارقيّة في تعليم ميادين اللّغة العربيّة والاهتمام بميدان
فهم المنطوق وإنتاجه لاستهدافه تنميّة مهارتي الاستماع والتّحدّث |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة مستغانم |
en_US |
dc.subject |
فهم المنطوق، البيداغوجيا الفارقيّة، السّنة الأولى متوسّط |
en_US |
dc.title |
تعليميّة فهم المنطوق في ضوء البيداغوجيا الفارقيّة -السّنة الأولى المتوسّطة أنموذجا |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée