Dépôt DSpace/Manakin

تعليميّة فهم المنطوق في ضوء البيداغوجيا الفارقيّة -السّنة الأولى المتوسّطة أنموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author ليازيدي, يعقوب
dc.date.accessioned 2024-09-25T09:57:36Z
dc.date.available 2024-09-25T09:57:36Z
dc.date.issued 2024-04-25
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/26871
dc.description.abstract تهدف هذه الد راسة إلى معرفة أثر البيداغوجيا الفارقيّة في تعليم ميدان فهم المنطوق وإنتاجه لمتعلّمي السّنة الأولى من ال تّعليم المتوسّط، وقد اتّبع الباحث المنهجين الوصفي وشبه التّجريبي، وقام ب اختبار الفرضيّة الصّفريّة الّتي تنصّ على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدّلالة ) a<0.05 ( بين متوسّطي درجات المجموعتين التّجريبيّة والضّابطة تعزى إلى استخدام البيداغوجيا الفارقيّة مقارنة بالطّريقة الاعتياديّة، وتكوّنت عيّنة الدّ ا رسة من ) 64 متعلّما( من متعلّمي السّنة الأولى من التّعليم المتوسّط بمتوسّطة زدور محمد التّابعة لمديريّة التّربيّة لولاية مستغانم، وقد قسّمت العيّنة إلى مجموعة تجريبيّة ) 32 متعلّما( وأخرى ضابطة ( 32 متع لما(، وقد أعدّ الباحث دليلا لتعليم فهم المنطوق وإنتاجه وفق البيداغوجيا الفارقيّة، كما قام بإج ا رء اختبارين قبلي وبعدي لجمع النّتائج وتحليلها إحصائيّا، وأظهرت النّتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدّلالة ) a<0.05 ( بين متوسّطي درجات المجموعتين التّجريبيّة والضّابطة تعزى إلى استخدام البيداغوجيا الفارقيّة مقارنة بالطّريقة الاعتياديّة. وأوصت الدّ ا رسة بضرورة اعتماد البيداغوجيا الفارقيّة في تعليم ميادين اللّغة العربيّة والاهتمام بميدان فهم المنطوق وإنتاجه لاستهدافه تنميّة مهارتي الاستماع والتّحدّث en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة مستغانم en_US
dc.subject فهم المنطوق، البيداغوجيا الفارقيّة، السّنة الأولى متوسّط en_US
dc.title تعليميّة فهم المنطوق في ضوء البيداغوجيا الفارقيّة -السّنة الأولى المتوسّطة أنموذجا en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte