Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التنمر المدرسي و التحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة المتوسطة. و تم وضع الفرضيات التالية:
توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بينللتنمر المدرسي والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ المرحلة المتوسطة.
توجد فروق ذات دلالة احصائية في التنمر المدرسي و التحصيل الدراسي تعزى لمتغير الجنس لدى تلاميذ مرحلة المتوسطة .
حيث إستهدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين التنمروالتحصيل الدراسي لدى التلاميذ مرحلة المتوسط، حيث استخدم المنهج الوصفي لتحقيق أهداف البحث و قد تضمنت العينة (51) تلميذ و تلميذة من التلاميذ في مرحلة التعليم المتوسط بمتوسطة مفتاح لخضر بزناينية وادرهيو - غليزان .
- ومن أدوات المستخدمة في الدراسة مقياس التنمر ، وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية باستخدام برنامج spss20
توصلت الدراسة إلى نتائج التالية:
لا توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بينللتنمر المدرسي والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ المرحلة المتوسطة.
لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في التنمر المدرسي تعزى لمتغير الجنس لدى تلاميذ مرحلة المتوسطة .