Résumé:
تهدف هذه الدراسة الى معرفة اهمية استخدام الذكاء الاصطناعي شات جي بي تي في المعالجة النفسية عند الطالبة الجامعيين
حيث ركزنا على معرفة تاثير استخدام هذه التقنية على طلاب التعليم العالي من الناحية الاكادمية ، النفسية و الاجتماعية ، و ذلك باستخدام المنهج العيادي و المقابلة و الملاحظة العيادية و لتحقيق هذه الاهداف تم اجراء الدراسة على عينة حجمها 20 طالب جامعي و تم اختيار منهم ثلاث حالات بطريقة قصدية تترواح اعمارهم بين 21 الى 22 سنة طلاب جامعة عبد الحميد بن باديس كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية شعبة علم النفس العيادي ، ولاية مستغانم.
مستخدمين فيها أداة بحثية تتمثل في استمارة المعلومات و بيانات "استبيان "تحتوي على مجموعة من الاسئلة حول استخدام و فعالية تطبيق الذكاء الاصطناعي "الشات جي بي تي " و تاثر طلاب الجامعة به
و من خلال المقابلة العيادية و الملاحظة تم دعم النتائج المتحصل عليها بعرض مفصل للمقابلات التي تمت مع ثلاث حالات من الطلبة ،كما فسرت نتائج الدراسة على ضوء الاطار التطبيقي.
و بعد الانتهاء من جمع البيانات و اجراء تحليلات و من خلال ما تم التوصل اليه
تشير النتائج المحصل عليها الى وجود عدة تاثيرات ايجابية و اخرى سلبية لاستخدام الشات جي بي تي من طرف طلبة الجامعة حيث انهم بغض النظر عن مميزاته اللا متناهية الا انهم تغاضوا عن عيوبه .
Description:
This study investigates the advantages and disadvantages of employing the artificial intelligence application "ChatGPT" among first-year Master's students majoring in Clinical Psychology. The research aims to assess the impact of this technology on academic, psychological, and social aspects of higher education. Methodologically, clinical methodology, interviews, and clinical observations were employed. The study was conducted with a sample of 20 university students, including three intentionally selected cases aged 21 to 22 years, from the University of Abdelhamid Ben Badis, Faculty of Social and Human Sciences, Department of Clinical Psychology, in Mostaganem Province. Data collection utilized an information form and a questionnaire designed to evaluate the use and effectiveness of ChatGPT and its influence on students. Through clinical interviews and observations, findings were supported by detailed case presentations, and conclusions were drawn within a practical framework. Analysis revealed both positive and negative effects of ChatGPT use among university students. Keywords: Artificial Intelligence, ChatGPT