Dépôt DSpace/Manakin

فاعلية استخدام استراتيجيات التعلّم ما وراء المعرفة في تنمية مهارات حلّ الوضعيات الإدماجية في الرياضيات لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوحلالة ., صالح
dc.date.accessioned 2024-10-01T08:55:04Z
dc.date.available 2024-10-01T08:55:04Z
dc.date.issued 2024-07-03
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/26978
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى البحث في فاعلية استخدام استراتيجيات التعلّم ما وراء المعرفة في تنمية مهارات حلّ الوضعيات الإدماجية في الرياضيات لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي؛ استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، حيث اخترنا عيّنة قوامها 1343 تلميذا من 44 مدرسة ابتدائية تابعة لولاية غليزان خلال الموسم الدراسي 2022/2023؛ تمّ الحصول على البيانات من خلال أداتي قياس متغيّري الدراسة، اللتين تمّ التحقّق من خصائصهما السيكومترية بعد إجراء التحليل العاملي الاستكشافي للتأكّد من صدقهما وثباتهما، واللذان بلغ على التوالي 0.95، و0.98.إضافة إلى ذلك استعان الباحثبستّ (6) وضعيات إدماجيةتندرج ضمن المقاطع الثلاثة الأولى لمادة الرياضيات لمستوى الخامسة من التعليم الابتدائي، تمّ إعدادها من قبل الأساتذة المعنيين بتدريس أفراد عيّنة الدراسة. أشارت تحليل البيانات إلى أنّ: • استخدام أفراد العيّنة لاستراتيجيات التعلّم ما وراء المعرفة يتنبّأ بتنمية مهارات حلّ الوضعيات الإدماجية في مادة الرياضيات. • مستوى استخدام أفراد عيّنة الدراسة لاستراتيجيات التعلّم ما وراء المعرفة كان منخفضا. • مستوى المهارات التي يمتلكها أفراد عيّنة الدراسة في حلّ الوضعيات الإدماجية في الرياضيات كان مرتفعا. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 في استخدام عيّنة الدراسة لاستراتيجيات التعلّم ما وراء المعرفة تُعزى لمتغيّر سلوكيات المتعلّم الدراسية (الانخراط في التعلّم مع الأقران * المبادرة الذاتية في تحضير الدروس * المبادرة الذاتية في حلّ الواجبات المنزلية * استغلال الأدوات الرقمية في التعلّم) في إطار التفاعل الكامل بينها لصالح التلاميذ المنخرطين في التعلّم مع الأقران. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05بين التلاميذ تعزى لمتغيّري النشاطات اللاصفية (المشاركة في الرحلات المدرسية * الرغبة في المشاركة في تفعيل النوادي المدرسية) في إطار تفاعلي في استخدامهم لاستراتيجيات التعلّم ما وراء المعرفة. وخرجت الدراسة بجملة من التوصيات تبعا للنتائج المتوصّل اليها. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة مستغانم en_US
dc.subject استراتيجيات التعلّم ما وراء المعرفة؛ الوضعية الإدماجية؛ مهارات حلّ الوضعيات الإدماجية في الرياضيات. en_US
dc.title فاعلية استخدام استراتيجيات التعلّم ما وراء المعرفة في تنمية مهارات حلّ الوضعيات الإدماجية في الرياضيات لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte