Résumé:
تهدف الدراسة لتحليل تشكيل الصورة الذهنية حول ذوي الاحتياجات الخاصة عبر رصد تجليات هذه الصورة من خلال وسائل الإعلام، إذ تحدد وسائل الإعلام والتلفزيون خاصة في العصر الراهن جزءا هاما من ملامح الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية للفرد، وتساهم في تكوين الصورة الذهنية التي تلعب دورا هاما في تشكيل الآراء والاتجاهات والانطباعات واتخاذ القرارات، كما ترتبط بكم المعلومات التي يتلقاها الفرد ويتعرض لها من خلال وسائل الإعلام، وشدة التعرض لمحتوياتها.
وسعت الدراسة لتحقيق أهدافها لمسح عينة من الجمهور المتلقي للمضامين الإعلامية الخاصة بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة لرصد معالم الصورة الذهنية المشكلة حولهم لدى جمهور طلبة جامعة مستغانم بالجزائر، وعليه سعت الدراسة لتكييف عدة منهجيات قائمة بشكل رئيسي على المنهج المسحي.
أما من الناحية النظرية فاعتمدت على مقاربة مكونة من نظرية الغرس الثقافي لتفسير التأثيرات المعرفية وطويلة المدى للتلفزيون لدى جمهور الطلبة بالإضافة إلى نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام لتفسير جانب اعتماد وسائل الإعلام على ذوي الاحتياجات الخاصة لإنتاج المضامين وكذا اعتماد ذوي الاحتياجات الخاصة على هذه المضامين كجزء من الجمهور.
وتوصلت الدراسة في أبرز نتائجها إلى تحديد معالم الصورة الذهنية حول فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وتفسير بعض عواملها حيث تبين أن أغلب المبحوثين يعتبرون النظرة اتجاه ذوي الاحتياجات الخاصة تغيرت بطريقة ايجابية وهو ما زاد تقديرهم في المجتمع والتعاطف معهم.
كما كشفت نتائج الدراسة أن أغلب المبحوثين يوافقون على أن التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة يتم بطريقة طبيعية دون تمييز بعد متابعتهم للبرامج التلفزيونية الخاصة بهم.
و تبين أيضا أن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة تعتبر فئة مهمشة ومظلومة بالرغم من التغطية البرامجية لهذه الفئة، هذه الاعتبارات بالصورة النمطية المتشكلة حول ذوي الاحتياجات الخاصة رغم التعاطف الظاهري معهم وإبداء الجوانب الإيجابية لهم.