Résumé:
هدفت الدراسة إلى معرفة مدى اسهامات النشاط الترويحي الرياضي في التخفيف من الضــــــــــغوط النفسية لدى أساتذة التعليم الابتدائي. ، ولتحقيق ذلك قام الطالب الباحث بالاعتماد على استمارة استبيانيه، وبعد التأكد من صدق وثبات الأداة، شرعنا في تطبيقها على عينة الدراسة الأساسية التي كان قوامها 100 أستاذا بمرحلة التعليم الإبتدائي ببعض ولاية معسكر، تم اختيارها بطريقة عشوائية مُستخدمين في ذلك المنهج الوصفي بالطريقة المسحية، وبعد المعالجة الإحصائية أظهرت النتائج على أن:
-الأساتذة الممارسين للأنشطة الرياضية الترويحية يتميزون بضغوط نفسية منخفضة مقارنة بالأساتذة الغير ممارسين الذين يتميزون بضغوط نفسية مرتفعة.
- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأساتذة الممارسين للنشاط الرياضي الترويحي وغـــــــــــير الممارسين.
// // // //
L'objectif de cette étude était de déterminer la contribution des activités sportives de loisir à la réduction du stress psychologique chez les enseignants du primaire. Pour ce faire, l'étudiant chercheur a utilisé un questionnaire, et après avoir vérifié la validité et la fiabilité de l'outil, nous l'avons appliqué à un échantillon de 100 enseignants du primaire dans certaines wilayas d'Algérie, choisis de manière aléatoire en utilisant une méthode descriptive par enquête. Les résultats ont montré que :
- Les enseignants pratiquant des activités sportives de loisir présentent un niveau de stress psychologique plus faible que les enseignants non pratiquants, qui sont plus sujets au stress.
- Il existe des différences statistiquement significatives entre les enseignants pratiquant des activités sportives de loisir et ceux qui n'en pratiquent pas.