Dépôt DSpace/Manakin

جمالية قصيدة السطر (الشذرة) من فصوص ابن عربي إلى الكتابة المقطعية الأبيجراما دراسة في نصوص صعب تأويل الهديل

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بريك, ايمان
dc.date.accessioned 2024-10-10T09:17:12Z
dc.date.available 2024-10-10T09:17:12Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/27229
dc.description.abstract إن شعر السطر أو قصيدة السطر أخذت اهتماما واسعا من طرف الشعراء المغاربة المحدثين، وذلك يعود لما تحمله من مزايا وأهداف وما يمكن من خلاله الشاعر أن يوصل أحاسيسه وفكره، و هي ما تترجم لنا الحياة والوجود، وهذا ما نجده عند عبد الحميد إيزة الذي ع بّر عن مختلف أفكاره في كتابه " صعب تأويل الهديل "، ومن خلاله توصلنا إلى مفهوم الكتابة الشذرية )الكتابة المقطية ( حيث تطرقت إلى تعريف بهذا الجنس الأدبي، ومحاولة طرح بعض من شذرات إيزة للتعريف بها أكثر، فوجدتها أن الشذرة هي عبارة عن قطعة ذهب ثمينة وجوهرة نادرة، وحكمة تخرج من أعماق المشاعر، كذلك تطرقت إلى تعريفها وذكر سماتها ومميزاتها التوضيحية، أو يبقى فيها جانب غير مفهوم يخص الشاعر بذاته فقط، واستخراج الكثير من الدلالات والخصائص منها الرمز، الاختزال، الحذف وغيرها من الكتاب واتبعت منهجين هما منهج الأسلوبي السيميائي، ومنهج التحليل، لتحلي النصوص الشذرية من أجل الوصول إلى نتائج مميزة ومثمرة في هذا العمل The poetry of the line or the poem of the line has received wide attention from modern Moroccan poets, due to the advantages and objectives it carries and the way the poet can convey his feelings and thoughts, and it is what translates to us life and existence, and this is what we find in Abdel Hamid Aiza, who expressed various His thoughts in his book “It is difficult to interpret Al-Hadeel”, and through it we arrived at the concept of fragmentary writing (maqati writing), where I addressed the definition of this literary genre, and tried to present some of Aiza’s fragments to define it more, and I found that the fragment is a precious piece of gold and a rare jewel. And wisdom that emerges from the depths of feelings. I also touched upon its definition and mentioned its explanatory features and characteristics, or there remains an incomprehensible aspect of it It concerns the poet himself only, and extracted many connotations and characteristics, including symbolism, reduction, deletion, and others, from the book. I followed two approaches, namely the semiotic stylistic approach, and the analysis approach, to analyze the fragmentary texts in order to reach distinctive and fruitful results in this work. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية الأدب العربي والفنون en_US
dc.subject شّذرة، ومضة، رمز، تكثيف، جمالية، قصيدة سطر، نتفة، كتابة، مقطعية en_US
dc.subject fragment, flash, symbol, condensation, aesthetics, line poem, fragment. en_US
dc.title جمالية قصيدة السطر (الشذرة) من فصوص ابن عربي إلى الكتابة المقطعية الأبيجراما دراسة في نصوص صعب تأويل الهديل en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte