Résumé:
ملخص البحث:
تهدف الدراسة التي بين أيديكم إلى معرفة مدى فعالية التعليم بالألعاب والتعليم المباشر في تطوير بعض المهارات الأساسية لدى التلاميذ في مرحلة التعليم المتوسط.
لأجل ذلك اتبعنا المنهج التجريبي بالاعتماد على مجموعة من الألعاب من أجل تطوير بعض الصفات المهارية في كرة السلة في المرحلة العمرية (12-14 سنة)، وكانت العينة مقصودة وتمثلت في تلاميذ السنة الثالثة متوسط بمتوسطة "الإخوة صديق" بالرباحية ولاية سعيدة، بتعداد بلغ 165 تلميذ وهي عينة مقصودة، تم تطبيق البرنامج التعليمي القائم على الالعاب التربوية الجماعية على العينة التجربيية، الذي مس المهارات الاساسية في كرة السلة وهي (التمرير المحاورة والتهديف) وبعد المعالجة الاحصائية والمقارنة بين الاختبارات القبلية و البعدية تمثلت أهم نتائج البحث في ان البرنامج المقترح قد حسن كل المهارات المحددة في البحث لدى العينة التجريبية، اما عند المقارنة بين العينة الضابطة والتجريبية لم يكن هناك اختلاف بين المجموعتين في كل المهارات الا مهارة المحاورة بالكرة.
// // // // // //
Research title: “The effect of using educational games and direct instruction in improving some basic basketball skills among third-year intermediate students.”
The study at hand aims to determine the effectiveness of education through games and direct education in developing some basic skills among students in the middle school stage.
For this reason, we followed the experimental approach, relying on a group of games in order to develop some skill traits in basketball in the age group (12-14 years). The sample was intentional and represented third-year middle school students at “Al-Ikhwa Siddiq” Middle School in Al-Rabahiya, Saida Province, with a number of 72 students. Of them, 42 are male and 30 are female.
The most important results of the research were the development of the dribbling skill significantly, while the goal was not clearly achieved for the experimental sample in the scoring and dribbling skills.