Résumé:
تهدف الدراسة لمعرفة مدى تلبية الإصلاحات الحالية في المنظومة التربوية لمادة التربية البدنية والرياضية، مستوى من الوعي الصحي في ظل تطبيق مناهج الجيل الثاني لدى تلاميذ الطور الابتدائي، من خلال مخرجاتها المتمثلة في التربية النوعية الصحية للتلميذ وما أثبتته من فاعلية على مستويات عدة فيما يخص مكافحة الآفات النفسية والأمراض على عدة أصعدة بعد تشكيل وتنمية سلوك صحي وعياَ وتطبيقاَ. وقد تمت الدراسة على (20) أستاذ للتعليم الابتدائي بولاية سعيدة وللتوصل الى نتائج تم بناء استبيانين بأربعة محاور ضمن المنهج الوصفي (المسح المدرسي) الذي اعتمد للدراسة وبعد جمع المعلومات عولجت ببرنامج (Spss v22) وقد توصلت الدراسة الى جملة من النتائج أهمها التربية البدنية والرياضية هي أحد لبنات المدرسة الأساسية فهي أيضا تعمل على إكساب أنماط جديدة في التفكير والسلوك الصحي أما الوعي بالصحة البدنية وصحة الأجهزة الوظيفية الداخلية كالجهاز التنفسي والدوري وغيره تلعبان دوراً هاماَ في تأهيله نفسياَ وإكسابه سلاماَ داخلياَ، فالرياضة لا تنحصر على تطوير البدن بل تتعداه إلى المساهمة في علاج اضطرابات القلق والخوف، واضطرابات المزاج أو الاضطرابات العاطفية والاجتماعية مع أقرانه، كذلك الاضطرابات الذهنية والتي تؤثر بشكل سلبي على الإدراك وبناء شخصية سوية وواعية للتلميذ.
// // // //
the study aims to find out the extent to which the current reforms in the educational system of physical and sports education meet the level of health awareness in the light of the application of second-generation curricula among middle-school students, through its outputs represented in the qualitative health education of the student and its proven effectiveness at several levels in terms of combating psychological pests and diseases at several levels after the formation and development of conscious and applied healthy behavior. The study was conducted on 20 teachers of