Résumé:
تعتبر الرقمنة من أهم التكنولوجيات التي ساعد المؤسسات العمومية بصفة عامة في تقديم خدماتها والانتقال بها من الطريقة التقليدية الورقية إلى رقمنة ملفاتها ومعلوماتها لزوارها وجمهورها، ومديرية الخدمات الجامعية لولاية مستغانم بصفة خاصة بحيثسهلت ونظمت وسيرت الطلبة في تلقيهم للخدمات التي تقدمها المديرية شاملة لجميع مصالحها من اطعام وإيواء وأمن إلى الإدارة، تحت إشكالية _ كيف ساهمت االرقمنة في تحسين خدمات مديرية الخدمات الجامعية؟ _ حيث كان الهدف من هذه الدراسة:
- التعرف على واقع الرقمنة في المؤسسة.
- الكشف عن دور الرقمنة في تحسين أداء الخدمات في مديرية الخدمات الجامعية مستغانم.
- تشخيص العوائق التي تواجه رقمنة خدمات مديرية الخدمات الجامعية مستغانم.
وذلك عن طريق دراسة دور الرقمنة في تحسين أداء الخدمات في ديرية الخدمات الجامعية لولاية مستغانم. ولجمع البيانات تم الاستعانة بالاستبيان والمقابلة وتم تطبيقهما على عينة قوامها 80 مفردة من عمال مديرية الخدمات الجامعية والإقامات الجامعية لولاية مستغانم، ليتم التوصل إلى النتائج التالية:
- الرقمنة عملت على تسهيل التعاملات من خلال وجود أسلوب موحد للتعامل مع كل من يرغب في الحصول على الخدمات من هذه الإدارة.
- تقريب الإدارة من المتعاملين وتحسين أداء الخدمات المقدمة لها
- نظام الخدمات الإلكتروني يقوم على مدار الساعة بمعنى انه يمكن الدخول إلى الأرضيات الرقمية في أي وقت للحصول على الخدمة التي يرغب بها.
- جاءت الرقمنة لتحسين مستوى الأداء الخدماتي وتحقيق الأهداف لكل من العامل والطالب.
كما عملت دراستنا على تشخيص أهم العوائق التي تواجه المؤسسة _ مديرية الخدمات الجامعية مستغانم _ في تعميم الرقمنة في شتى معاملاته