Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة "الثقافة الإتصالية ودورها في تحسين آليات الإتصال بين المراقبين والركاب داخل عربة ترامواي _ مؤسسة سيترام مستغانم _كما قمنا بطرح الإشكالية: ماهور دور الثقافة الإتصالية في تحسين آليات الإتصال بين الركاب والمراقبين داخل مؤسسة سيترام مستغانم ؟ و للإجابة عن الإشكالية المطروحة إعتمدنا في هذه الدراسة على دراسة الحالة تكون مجتمع هذه الدراسة من المراقبين والركاب ، تم سحب عينة تكونة من 5 ركاب و5 مراقبين طبقت عليها أداة المقابلة وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج نذكر منها أن الثقافة الإتصالية هي عنصر أساسي في تحسين آليات الإتصال كما يوجد أثر ودلالة إحصائية للثقافة الإتصالية في تعزيز التواصل كما أن الثقافة الإتصالية تلعب دورا رئيسيا في مؤسسة سيترام في نجاح وتفوق مؤسسة سيترام -مستغانم-