Résumé:
أصبحت الثقافة الاتصالية ضرورة حتمية في عصرنا هذا يجب السعي لتطبيقها في كل المؤسسات،ة فهي تعتبر من أهم مكونات البيئة الداخلية للمؤسسة، لذلك تناولنا في هذه الدراسة أحد مواضيع الثقافة الاتصالية وإبراز دورها في تحسين الخدمة العمومية للمواطن بمؤسسة الحماية المدنية، كما قمنا بطرح الإشكالية: كيف تساهم الثقافة الاتصالية في تحسين الخدمة العمومية في مؤسسة الحماية المدنية ؟ وللإجابة على الإشكالية المطروحة اعتمدنا في هذه الدراسة على منهج دراسة الحالة الذي يتناسب مع موضوع الدراسة، واستخدمنا المقابلة كأداة لجمع البيانات والمعلومات حيث أجريت المقابلة مع 12 موظف، حيث تكون مجتمع البحث من الموظفين لمؤسسة الحماية المدنية لولاية مستغانم، وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية، فتوصلنا إلى مجموعة من النتائج في هذه الدراسة العلمية أهمها أن الثقافة الاتصالية لها دور كبير في تحسين الخدمة العمومية، فبعد جمع المعلومات وتحليلها توصلنا إلى أن مؤسسة الحماية المدنية تجسد الثقافة الاتصالية فهي تحرص بشكل كبير على نشر ثقافتها على الموظفين وتشجيعهم على التمسك بهذه الثقافة التي بدورها تعمل على تحسين الخدمة العمومية، فهذه الأخيرة تلعب دورا رئيسيا في المؤسسة وذلك من خلال تعزيز الأمن والاستقرار والحفاظ على سلامة الفرد وممتلكاته مما يولد للفرد تحسين جودة الحياة.