Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف دور الاتصال الرقمي في تعزيز العلاقة بين القيادة الإدارية والموظفين في المؤسسة الخدماتية اتصالات الجزائر حيث تدور إشكالية هذه الدراسة حول معرفة الدور الذي الوظيفي الذي تلعبه قنوات الاتصال الرقمي في تحسين عملية التواصل بين الإدارة والموظفين داخل المؤسسة ومساهمة هذه القنوات في بناء علاقة إيجابية بين الطرفين، حيث تم التطرق الى فصلين في الجانب النظري بدراسة متغيرين الاتصال الرقمي والقيادة الإدارية وتنتمي هذه الدراسة الى الدراسات الوصفية الكيفية التي تعتمد على وصف الظاهرة كماهي في الواقع وقد تم الاعتماد على منهج دراسة الحالة والاستعانة بأدوات جمع البيانات متمثلة في المقابلة والملاحظة لجمع المعلومات كما تم اللجوء إلى المعاينة غير الاحتمالية بعينة عرضية حيث بلغ عدد المبحوثين 20 مبحوث تم توجيه الأسئلة لهم عبر دليل المقابلة تطرقنا فيه إلى ثلاثة محاور وبعد الانتهاء من الدراسة الميدانية التي تم فيها جمع المعلومات عن المؤسسة والتعرف على الهيكل التنظيمي المعتمد قمت بتحليل المقابلات وخلصت إلى نتائج منها:
- قنوات الاتصال الرقمي الأكثر استخدامًا في المؤسسة الخدماتية اتصالات الجزائر تتمثل في البريد الالكتروني والهاتف نظرا للإيجابيات التي تميزها عن باقي الوسائل في التواصل الفعال بين القيادة الإدارية والموظفين وسهولة تنفيذ المهام.
- تساهم قنوات الاتصال الرقمي في إشراك الموظفين في عملية اتخاذ القرارات في المؤسسة.
- تشكل قنوات الاتصال الرقمي تأثيرا كبيرا في بناء علاقة إيجابية بين القيادة الإدارية والموظفين.