Résumé:
جاءت هذه الدراسة لمعرفة الدور الذي يلعبه موقع الفايسبوك في ادارة السمعة الالكترونية للمؤسسات السياحية في الجزائر"حظيرةموستالاند بمستغانم نموذجا". وقد تم طرح التساؤل الرئيسي التالي:
- كيف تتم ادارة السمعة الالكترونية لحظيرة موستالاند عبر موقع الفايسبوك؟
والذي تتفرع منه الأسئلة التالية:
- ماهي دوافع استخدام الصفحة الرسمية الخاصة بمؤسسة موستالاند؟
- كيف تؤثر الصفحة الرسمية الخاصة بمؤسسة موستالاند في اقبال الجمهور عليها؟
كما أن هذه الدراسة تندرج ضمن الدراسات الكمية،وقد تم استخدام المنهج المسحي من أجل فهم الظروف التي برزت فيها الظاهرة قيد الدراسة،وتم اللجوء الى أداة الاستبيان المباشر و في نفس الوقت مقابلة تتكون من 100 فرد من متابعي الصفحة الرسمية لحظيرة موستالاند عبر موقع الفايسبوك.
كما تم التطرق الى عدة نقاط في الاطار النظري أهمها: مفهوم السياحة وأهميتها و معوقاتها في الجزائر،أما الفصل الثاني فقد تم التطرق الى بدايات السمعة الالكترونية وقواعد بنائها وأهمية الفايسبوك في السمعة الالكترونية ،أما في الاطار الميداني فقد تناول بطاقة فنية للمؤسسة وعرض وتحليل للنتائج المتحصل عليها وصولا للاستنتاج والخاتمة.