Résumé:
دراستنا بعنوان "اتجاهات الصحفيين نحو الذكاء الاصطناعي في العمل الإعلامي"
من خلال هذه الدراسة حاولنا تسليط الضوء على اتجاهات الصحفيين نحو الذكاء
الاصطناعي الذي يعتبر من أهم وأحدث التقنيات التكنولوجية الحديثة، حيث يحظى باهتمام
كبير في المؤسسات الإعلامية لما يقدمه من خدمات من حيث إنشاء المحتوى والوصول إلى
المعلومات وتقليل الجهد وتسهيل البحث عن البيانات ومعالجتها باستخدام الذكاء
الاصطناعي.
ولما تتجلى أهميته بشكل واضح في التطور التقني السريع وزيادة فرص الإبداع والنمو في
مختلف المجالات، فإن الذكاء الاصطناعي يلعب دورا هاما في تحسين الجودة وزيادة قدرات
العمل والكفاءة وتحسين الإنتاجية.
ومن خلال دراستنا توصلنا إلى الدور الكبير الذي يقدمه الذكاء الاصطناعي للإدارة
وما يقدمه في مساعدة الصحفيين على إنجاز عملهم بدقة وسرعة أكبر، ومن خلال ذلك جاء
موضوع بحثنا ليتناول الإشكالية التالية:
كيف يتجه الصحفيون إلى استخدام الذكاء الاصطناعي في المجال الإعلامي في إذاعة
مستغانم؟
وفي إطار هذه الإشكالية تتفرع ثلاثة أسئلة فرعية:
_1ما هي أهم المفاهيم النظرية حول الذكاء الاصطناعي واستخداماته في العمل الإعلامي؟
_2ما هي أدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي التي يستخدمها صحفيو إذاعة مستغانم؟ _3كيف يساهم الذكاء الاصطناعي في توجيه عمل الصحفيين وتحسين مستواهم في إذاعة
مستغانم؟
وقد تناولنا في دراستنا أربعة فصول: فصل منهجي تضمن مشكلة الدراسة ومنهجية الدراسة
(منهج الدراسة الوصفية)، أما بالنسبة لعينة الدراسة فقد استخدمنا عينة صحفيي إذاعة
مستغانم، واعتمدنا على المقابلات والملاحظة لجمع البيانات والمعلومات، ولإبراز دراستنا
بشكل أكبر اعتمدنا على الدراسات السابقة، بالإضافة إلى فصلين في الجانب النظري:
فصل حول المفاهيم النظرية للذكاء الاصطناعي.
فصل حول الإذاعة احتوى على ثلاثة مواضيع ربطت بين متغيرات الدراسة.
أما الفصل التطبيقي:
أجرينا العديد من المقابلات بالإضافة إلى الملاحظة العلمية بالمشاركة، حيث لخصت
الدراسة عدد من النتائج، أهمها:
_ توصلت الدراسة إلى أن أغلب أفراد العينة اتفقوا على أن إذاعة مستغانم تستخدم تقنيات
الذكاء الاصطناعي في العمل الإذاعي إلى حد كبير.
وأكدت الدراسة أن أغلب أفراد العينة يعتمدون على برامج وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في
العمل الإعلامي، وأهمها CapCutو InShotو.ChatGPTكما أظهرت الدراسة أن المبحوثين اتفقوا على أن الذكاء الاصطناعي ساهم بشكل كبير في
تحسين جودة العمل الإعلامي وتسهيله على الصحفيين، إلا أن هناك بعض المهام الصحفية
التي لا يمكن الاستعاضة عنها بالذكاء الاصطناعي وبرمجياته، لأنها تعتمد على حضور
الصحفي ومشاعره وانفعالاته وتفاعله مع الجمهور