Résumé:
هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على دور التدخل المبكر في اكتساب اللغة الشفهية لدى أطفال متلازمة داون.وقد تم صياغة فرضية عامة والتي نصها: " للتدخل المبكر دور في اكتساب اللغة الشفهية لدى أطفال متلازمة داون". ولتحقيق اهداف هذه الدراسة تم تطبيق اختبار خومسي لتقييم اللغة الشفهية قبل وبعد التدخل على عينة متلازمة داونوعددهم 8 حالات بمركزالمعاقينذهنيابولاية مستغانم، وتم بعدها تحليل نتائج الاختبار تحليلا كميا وكيفيا كما استخدمنا منهج الوصفي الارتباطي كمنهج للدراسة.
حيث اسفرت الدراسة الى النتائج التالية:
• توجدفروقبيننتائجاطفالعرضداونعلىاختبارتقييماللغةالشفهيةتعزيالىمتغيرالتدخلالمبكر.
• للتدخل المبكر دور في اكتساب اللغة الشفهية عند أطفال عرض داون