Résumé:
هدفت الدراسة إلى معرفة فعالية البرنامج العلاجي المقترح المعتمد على تقنية السباحة في اعادة تأهيل القدرة التواصلية عند الطفل المتاتئ، بحيث طبقت الدراسة على حالات تعاني من اضطراب التاتاة، فقد كانت عينة دراستنا عبارة عن عن 06 حالات اعمارهم تتراوح بين (08-12) سنة من ولاية مستغانم و تم اختيارهم بطريقة قصدية، تم الاستعانة بالمنهج الشبه التجريبي، و لجمع البيانات تم استخدام الادوات التالية الملاحظة، المقابلة و تم تطبيق اختبار نهلة الرفاعي لقياس شدة التاتاة عند الحالات و الاعتماد على برنامج تدريبي بدني يتضمن مجموعة من التمارينات التنفسية في الوسط المائي مع التكفل الارطفوني .
بعد جمع البيانات و معالجتها توصلت النتائج الى اختفاء نسبة كبيرة من التوقفات والتكرارات عند جميع الحالات و تم لديهم تعزيز الثقة بالنفس و عدم الخوف و القلق.
و عليه اكتشف ان للبرنامج العلاجي المقترح فاعلية في التخفيف من حدة التاتاة.