Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم الوظائف التنفيذية لدى الأطفال المتأخرين لغويا , و التركيز بشكل خاص على قدراتهم في التخطيط و المرونة الذهنية , و لتحقيق هذه الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوب دراسة حالة , وقد تكونت عينة هذه الدراسة من 6 أطفال يعاني من تأخر لغوي بسيط تبلغ أعمارهم 5 سنوات , كانت مقسمة إلى 4 حالات في ولاية مستغانم و حالتين في ولاية معسكر , فقد اعتمدنا في هذه الدراسة إلى اختبارات لتقييم وظيفة التخطيط و وظيفة المرونة الذهنية عند الطفل الذي يعاني من تأخر لغة بسيط كاختبار راي البسيط figure de rey و اختبار trail making test و قد أسفرت النتائج أن مستوى وظيفة التخطيط و المرونة الذهنية عند هؤلاء الفئة من الاطفال متوسطة .