فاعلية أنشطة تدريبية لتحسين الوعي الفونولوجي وميكانيزم التعرف على الكلمة عند الأطفال المصابين باضطراب الكلام : دراسة على حالات في مرحلة قبل التمدرس

Loading...
Thumbnail Image

Date

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

كلية العلوم الإجتماعية

Abstract

تهدف الدراسة الى معرفة فاعلية الأنشطة التدريبية المقترحة لتحسين كل من الوعي الفونولوجي وميكانزيم التعرف على الكلمة عند الطفل الذي يعاني من اضطراب الكلام. وللقيام بهذه الدراسة تم قصديا انتقاء عينة مكونة من 15 حالة (05 اناث) و (10 ذكور) تتراوح أعمراهم من 03 سنوات ونصف الى 05 سنوات ونصف، ولجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات والمعطيات استخدمنا أدوات البحث التالية: المقابلة العيادية، الملاحظة بالمشاركة والاختبارات الأرطوفونية المتمثلة في الميزانية الصوتية والفونولوجية وبند الفونولوجيا الخاص برائز شوفريميلار وكذا الأنشطة التدريبية المقترحة، ثم تم استخدام الاختبار (T) للمقارنة بين نتائج القياس القبلي والبعدي والذي توصلت نتائجه الى أن للأنشطة التدريبية المقترحة فاعلية للتحسين من الوعي الفونولوجي وميكانيزم التعرف على الكلمة.

Description

Citation

Endorsement

Review

Supplemented By

Referenced By