Résumé:
تهدف الدراسة الى معرفة فاعلية الأنشطة التدريبية المقترحة لتحسين كل من الوعي الفونولوجي وميكانزيم التعرف على الكلمة عند الطفل الذي يعاني من اضطراب الكلام. وللقيام بهذه الدراسة تم قصديا انتقاء عينة مكونة من 15 حالة (05 اناث) و (10 ذكور) تتراوح أعمراهم من 03 سنوات ونصف الى 05 سنوات ونصف، ولجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات والمعطيات استخدمنا أدوات البحث التالية: المقابلة العيادية، الملاحظة بالمشاركة والاختبارات الأرطوفونية المتمثلة في الميزانية الصوتية والفونولوجية وبند الفونولوجيا الخاص برائز شوفريميلار وكذا الأنشطة التدريبية المقترحة، ثم تم استخدام الاختبار (T) للمقارنة بين نتائج القياس القبلي والبعدي والذي توصلت نتائجه الى أن للأنشطة التدريبية المقترحة فاعلية للتحسين من الوعي الفونولوجي وميكانيزم التعرف على الكلمة.