Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى محاولة دراسة نظرية العقل عند الأطفال المعاقين ذهنيا درجة متوسطة، وقد حددت مشكلة الدراسة بالتساؤلات التالية: هل الطفل المعاق ذهنيا درجة متوسطة مكتسب لمفاهيم نظرية العقل؟، وهل عامل العمر له دور في إكتساب نظرية العقل عند الأطفال المعاقين ذهنياً درجة متوسطة؟، هل مدة الكفالة تؤثر في إكتساب نظرية العقل عند الأطفال ذهنياً درجة متوسطة؟، وللإجابة على هذه التساؤلات إعتمدنا على المنهج العيادي المتمثل في دراسة الحالة، حيث تم إجراء الدراسة على مجموعة من الأطفال المعاقين ذهنيا درجة متوسطة، وتم إختيار العينة بطريقة قصدية، حيث تكونت من 8 حالات تراوحت أعمارهم ما بين (8 إلى 12 سنة)، وخاضعين للكفالة لمدة تتراوح ما بين سنة إلى 3 سنوات، التابعين للمركز البيداغوجي النفسي للأطفال المعاقين ذهنيا بالمحمدية ولاية معسكر، ولإجراء هذه الدراسة قمنا أولا بجمع المعلومات حيث إعتمدنا على المقابلة والميزانية الأرطفونية و ملاحظة الحالات، ثم تطبيق إختبار رسم الرجل لتحديد درجة الإعاقة في الدراسة الإستطلاعية، وفي الدراسة الأساسية إعتمدنا على بطارية نظرية العقل المكيفة على البيئة الجزائرية، وتوصلنا إلى نتائج تم تحليلها كميا وكيفيا، حيث لخصت النتائج المتوصل إليها في المضمون التالي :
- الطفل المعاق ذهنياً درجة متوسطة غير مكتسب لمفاهيم نظرية العقل.
- عامل العمر ليس له دور في إكتساب نظرية العقل عند الأطفال المعاقين ذهنياً درجة متوسطة.
- مدة الكفالة تؤثر في إكتساب نظرية العقل عند الأطفال المعاقين ذهنياً درجة متوسطة.