Résumé:
تهدف دراستنا إلى التعرف على العلاقة بين اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه بصعوبة تعلم الكتابة لدى تلاميذ السنة الثالثة والرابعة ابتدائي، حيث استخدمنا المنهج الوصفي ألارتباطي لأنه يتوافق مع طبيعة الدراسة وإشكاليتها، وقد بلغ عدد أفراد عينة الدراسة 20 تلميذ وتلميذة من السنة الثالثة والرابعة ابتدائي واخترناهم بطريقة قصدية من ابتدائيتين بولاية مستغانم وهي (ابتدائية بلعياشيعلي وابتدائية البشير الإبراهيمي).
وقد تمثلت أدوات الدراسة في عدة اختبارات وهي: الاختبار الكتابي لتشخيص الكتابة من إعداد بن بوزيد مريم، وكذلك اختبار مصفوفات رافنRAVENS للذكاء واختبار ستروب STROOPللانتباه، وتطبيق مقياس كونرزCONNERS لتقدير سلوك الطفل (فرط الحركة).
وتم قياس الفرضيات بالاعتماد على المعالجة الآلية SPSS لحساب معامل الارتباط بيرسون عند قياس الفرضية العامة وقيام باختبار مان ويتنيMann.whithneyUعند قياس الفرضيات الجزئية وبعد عرض ومناقشة الفرضيات توصلنا إلى النتائج التالية:
توجد علاقة ارتباطيه متوسطة بين اضطراب فرط الحركة وصعوبة الكتابة لدى تلاميذ السنة الثالثة والرابعة ابتدائي، كما أنه لا توجد علاقة بين تشتت الانتباه وصعوبة الكتابة.
وتمت مناقشة فرضيات الدراسة اعتمادا على المعلومات النظرية والدراسات السابقة، كما ختمت الدراسة باستنتاج عام وخاتمة إضافة إلى اقتراحات وقائمة المصادر و المراجع و الملاحق