Résumé:
هدفت هذه الدراسة الى اقتراح بروتوكول ارطوفوني لتشخيصالديسارثرياعند الاطفال المصابين بالشلل الدماغي،بحيث استخدمنا في دراستنا الحالية اختبار الذكاء كولومبيا و هذا من اجل اتباث ان عينة الدراسة لا تعاني من عجز فكري اين نجد انها تختلف باختلاف الجنس والعمر الزمني، وقد كان هذا البروتوكول المقترح يضم محاور موضحة كالاتي :
- محور الجانب الحركي.
- محور منعكس الغثيان وسيلان اللعاب.
- محور منعكس البلع والمضغ والمص.
- محورالابراكسيا الفمية الوجهية .
- محور اليات التحكم بالتنفس.
- محور نطق الفونيمات.
- محور تكرار المقاطع الصوتية.
- محور الاصوات في كلمات.
اذ يحتوي كل محور على مجموعة من النشاطات التي طبقت على عينة أساسية متكونة من خمسة عشر حالة تعاني من شلل دماغي ، و هذا بجمعية " نور " بوهران ، في ضوء المنهج الشبه تجريبي.و قد اظهرت نتائج الدراسة الحالية ان للبروتوكول التشخيصي الارطوفوني المقترح دور و فعالية في الكشف عن الاضطرابات النطقية