Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد دليل وقائي تعليمي قائم على استراتيجيتين، تحليل المهمة والربط الحسي. ومعرفة مدى فاعلية الدليل في كبح وتخفيف صعوبات التعلم وذلك لتحسين مهارات الحساب ومعالجة الأعداد لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.
تم إجراء الدراسة على عينة قوامها (15) تلميذا وتلميذة من ذوي صعوبات تعلم الحساب في مدرستين ابتدائيتين بولاية مستغانم. اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي بتصميم القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية الواحدة باستخدام بطارية (ZAREKI-R) المعدلة على البيئة الجزائرية كأداة قياس.
بعد جمع المعطيات ومعالجتها إحصائيا باستعمال برنامج الحزمة الإحصائية "SPSS" عن طريق تطبيق اختبار (t) لعينتين مترابطتين أسفرت نتائج الدراسة على الآتــي:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي للقياس القبلي والقياس البعدي في مهارة العدّ لصالح القياس البعدي.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي للقياس القبلي والقياس البعدي في المهارات الأساسية للحساب (الجمع، الطرح، الضرب). لصالح القياس البعدي.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي للقياس القبلي والقياس البعدي لبنود بطارية (ZAREKI-R) المعدلة على البيئة الجزائرية لصالح القياس البعدي. هذا ما يؤكد أن الدليل المقترح فعال في الحد والتخفيف من صعوبات تعلم الحساب ويمكن الاعتماد عليه في تحسين وتنمية مهارات الحساب ومعالجة الأعداد.