Résumé:
تهدف الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية البرنامج بالاعتماد على القصص القرآني في تنمية الادراك السمعي لدى الأطفال المتأخرين لغويا، حيث أجريت الدراسة على مستوى روضتين من رياض الأطفال، روضة الفردوس للطفل المبدع وروضة القلب الصغير، وتكونت العينة من ست حالات (3ذكور، و3إناث) يعانون من اضطراب تأخر اللغة البسيط، وتراوحت أعمارهم بين 4 إلى 5سنوات تم اختيارهم بطريقة قصدية.
وفي سبيل جمع المعلومات استعنا بطرق وأدوات البحث العلمي، كالملاحظة والمقابلة إضافة إلى اختبار الذكاء كولومبيا واختبار اللغة خومسي ELO)) للغة الشفهية، وقصد معرفة مستوى الادراك السمعي لعينة الدراسة قمنا بتطبيق القياس القبلي عن طريق تطبيق اختبار الادراك السمعي للباحثة رهام محمد سعيد المنوفي، ومنه بدأنا في تطبيق البرنامج المقترح وبعد الانتهاء من جلسات البرنامج قمنا بالقياس البعدي لاختبار الادراك السمعي عند العينة وعليه استخدمنا المنهج الشبه التجريبي والذي يتناسب مع موضوع الدراسة
ومن خلال التحليل الكمي والكيفي للقياس القبلي والبعدي لاختبار الادراك السمعي وذلك عن طريق استخدامنا للأسلوب الاحصائي T test لعينتين مستقلتين توصلنا إلى الإجابة على الفرضيات وذلك للتأكيد أن للبرنامج التدريبي المعتمد على القصص القرآني دور في تنمية الادراك السمعي لدى الأطفال المتأخرين لغويا وما يتعلق ببنوده الخمسة إدراك المعنى، التمييز السمعي، الذاكرة السمعية، التداعي السمعي والإغلاق السمعي.