Résumé:
تعتبر المعالجة الفونولوجية والبصرية من اهم العوامل والمهارات المساهمة في التعرف
على الكلمة المكتوبة باختلاف اللغات والأنظمة الاملائية، وتفترض النماذج والافتراضات في المقاربات
المعرفية والمحوسبة وجود مسارات محددة في التوظيف المعرفي تساهم في التعرف على الكلمة المكتوبة.
اهداف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى البحث في المهارات الفونولوجية والبصرية المتنبئة بالتعرف
على الكلمة المكتوبة في اللغة العربية واستراتيجياتها لدى الأطفال ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة.
إجراءات الدراسة: بلغت عينة الدراسة 03طفل ج ازئري يتراوح عمرهم بين 8و 11سنة ذوي تشتت
الانتباه وفرط الحركة، تم تطبيق اختبار الوعي الفونولوجي (أزداو، )2312واختبار الانتباه الانتقائي
البصري (ستروب) واختبار القراءة (زدام، .)2312نتائج الدارسة: توصلت الدراسة الى وجود تنبؤ دال
احصائيا لكل من الوعي الفونولوجي والانتباه الانتقائي البصري للتعرف على الكلمة المكتوبة، وتنبؤ
للانتباه الانتقائي البصري للاست ارتيجية المعجمية، لم يكن هناك تنبؤ دال احصائيا للوعي الفونولوجي