Résumé:
تعتبر الذاكرة العاملة من اهم العوامل والمهارات المساهمة في تطور اللغة الشفوية على اختلاف مستوياتها بداية من المستوى الفونولوجي وانتهاء بالبراغماتي، حيث تساهم الذاكرة العاملة باختلاف مكوناتها في اكتساب بنى اللغة الشفوية ووحداتها انطلاقا من مساهمة المعالجة المعرفية في الاكتساب. اهدافالدراسة: هدفتالدراسةالحاليةإلىالبحثفيعلاقةمكوناتالذاكرةالعاملةبمستويات السردالشفهيفياللغةالعربيةلدىالاطفالذويتأخراللغةالبسيط.إجراءاتالدراسة: بلغتعينةالدراسة 10 أطفالجزائريينيتراوحعمرهمبين 4 و7 سنةذويتأخراللعةالبسيط،تمتطبيقاختبارتكرارالارقامواختبارالانتاهالانتقائيالبصري (ستروب) واختبارالسردوتحليلالخطاب.نتائج الدراسة: توصلتالدراسةالىوجودارتباطدالاحصائيابينمكوناتالذاكرةالعاملة(الانتباهالانتقائيالبصريالذاكرة اللفظيةوالذاكرةالفضاءالبصرية) ومستوياتالسردالشفهي (البنى الصغرى والكبرى).