Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم والتكفل بالأطفال الذين يعانون من تأخر لغوي بسيط ولديهم مشاكل على مستوى المفاهيم الأساسية، وهذا عن طريق اقتراح برنامج علاجييساهم في تطوير هذه المفاهيم باستخدام المنهج الشبه التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من 20 حالة تعاني من تأخر لغوي بسيط، تم اختيارها بتطبيق كل من اختبار شوفري ميلر واختبار الذكاء (رسم الرجل) على الحالات، من أجل حصر العينة، كما وقد قمنا بإعداد شبكة ملاحظة للدراسة القبلية والبعدية، وبعد استكمال إجراءات الدراسة تمت مناقشة النتائج وتحليليها بحيثأشارت النتائجوجود فروق دالة احصائيا بين نتائج القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي على مستوى المفاهيم الأساسية. وأن مفهوم الجانبية هو المفهوم الأكثر تضررا عند الطفل المتأخر لغويا تأخرا بسيطا مقارنة بالمفاهيم الأساسية الأخرى. كما أسفرت النتائج علىفعالية البرنامج العلاجي المقترح في تطوير المفاهيم الأساسية لدى الأطفال المتأخرين لغويا تأخرا بسيطا.