Résumé:
تهدف هذه الدراسة الى محاولة اقتراح استبيان يساعد المعلمين في الكشف عن التلاميذ المعسرين قرائيا في الطور الثاني. أجريت هذه الدراسة على عينة من تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي بلغ عددهم 20حالة ، اختاروا بطريقة قصدية من خمس مدارس، و لجمع المعطيات تم الاستعانة بمجموعة من الأدوات تمثلت في : اختبار كلومبيا لنضج العقلي، اختبار عسر القراءة لحدة زدام و استبيان للكشف عن التلاميذ المعسرين قرائيا في الطور الثاني المصمم من قبل الباحثان.
و استخدمنا في هذه الدراسة المنهج الشبه التجريبي و بعض الأساليب الإحصائية (معامل ارتباط بيرسون، معامل الفا كرومباخ ، t-teste لعينتين مستقلتين...) ، و بعد تفريغ النتائج و معالجتها احصائيا ، توصلت النتائج الى ان الإستبيان فاعلية في مساعدة المعلمين للكشف عن التلاميذ المعسرين قرائيا في الطور الثاني، و كذلك له فاعلية في الكشف عن الجانب السلوك الانفعالي و النفس اجتماعي، الجانب المعرفي، الوظائف التنفيذية و المشاكل في القراءة.