Résumé:
يهدف موضوع دراستنا إلى معرفة فاعلية البرنامج المعتمد على اللعب في تنمية الذاكرة البصرية لدى متلازمة داون، حيث تمثلت عينة الدراسة في 12 حالة تنقسم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة تتراوح أعمارهم من 8 سنوات إلى 12 سنة، واعتمدنا على منهح الشبه تجريبي واستخدمنا في ذلك مجموعة من الاختبارات وهي اختبار الذكاء المصور لأحمد زكي و اختبار الذاكرة البصرية (راي البسيط)، وكذلك اعتمدنا على برنامج تدريبي معتمد على الألعاب، حيث تم إجراء الدراسة التطبيقية بالمركزالنفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا (بيبنيار) ولاية مستغانم.
تحققت فرضيات الدراسة حسب النتائج التي توصلنا إليها حيث أن للبرنامج المعتمد على اللعب فاعلية في تنمية الذاكرة البصرية ( النقل والاسترجاع ) لدى أطفال متلازمة داون.