Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج علاجي أرطفوني مقترح لتحسين مهارة القراءة عند الأطفال الذين يعانون من اضطراب التأتأة الذين تتراوح أعمارهم بين 7 إلى 12 سنة.
ومن هنا طرحنا تساؤل الدراسة: هل للبرنامج العلاجي الأرطفوني المقترح فاعلية في تحسين مهارة القراءة عند المتأتئ؟
وللإجابة عن التساؤل قمنا بإجراء دراسة ميدانية، حيث تم الاعتماد على أسلوب العينة القصدية والتي تمثلت في 12 طفلا متمدرسا، طبقت عليهم مجموعة اختبارات وهي اختبار التأتأة ل «نهلة عبد العزيز الرفاعي" واختبار نص العطلة الخاص بالقراءة ل " غلاب صليحة "، بالاعتماد على المنهج الشبه التجريبي.
وبعد تحليل النتائج ومناقشتها في ضوء الفرضية العامة، توصلنا إلى أن للبرنامج العلاجي الأرطفوني المقترح فاعلية في تحسين مهارة القراءة عند المتأتئ.