Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الضغط النفسي والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط في ضوء بعض المتغيرات، حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي، واختيرت عينة الدراسة بطريقة عشوائية من بعض المتوسطات التابعة بولاية مستغانم، والتي شملت العينة بلغ عددها (60) تلميذ وتلميذة السنة الرابعة من التعليم المتوسط بمدينة مستغانم لسنة(2023-2024)، وتم الاعتماد على استبيان الضغط النفسي، ولتحليل النتائج اعتمدت الباحثة على النسب المئوية واختبار الفروق (ت)،وذلك بالاعتماد على برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية، وبعد المعالجة والتحليل توصلت الدراسة الى النتائج التالية:
- عدم وجود علاقة إرتباطية بين الضغط النفسي والتحصيل الدراسي لدى عينة الدراسة.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين (ذكور، إناث) في الضغط النفسي.