Résumé:
هدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى انتشار التنمر الإلكتروني بين المراهقين في الوسط المدرسي، بناء على فرضية أن مستوى التنمر الإلكتروني لدى التلاميذ المراهقين متوسط، مع وجود فروق في متوسطات درجات التنمر الإلكتروني تعزى لمتغير الجنس.
لتحقيق ذلك، تم توزيع استبيان على عينة من 50 تلميذًا بثانوية الإخوة والي بولاية مستغانم، وبعد معالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS، واستخدام التكرارات والنسب المئوية واختبار الفروق (ت) بين المتوسطات، أظهرت النتائج صحة الفرضيتين العامة والجزئية.
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لجمع وتحليل البيانات، بهدف وصف الظاهرة بدقة واستخلاص النتائج، ومن أبرز التوصيات التي قدمتها الدراسة، ضرورة تبني استراتيجيات فعالة لمكافحة التنمر الإلكتروني في المدارس، مثل تقديم برامج توعية وتدريب التلاميذ والمعلمين حول كيفية التعامل مع هذه الظاهرة وحماية التلاميذ منها