Résumé:
هدفت دراستنا الى معالجة موضوع دور مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج لليساحة المحلية دراسة وصفية لقناة خبيب كواس عبر "اليوتيوب" بحيث هدفت إلى معرفة و تسليط الضوء على دور قناة خبيب في تعزيز السياحة المحلية ، و لتاطير ذلك اعتمدنا على نظرية الاعتماد على وسائل الاعلام منطلقين بذلك من التساؤل الرئيسي " ما هو دور مواقع التواصل الاجتماعي وتحديد قناة اليوتيوبر خبيب كواس في الترويج للسياحه المحليه بالجزائر ؟" ، والذي إندرج تحت هذا التساؤل الرئيسي مجموعة من التساؤلات الفرعية التي نذكر أهمها :
- هل يساهم صانع المحتوى خبيب كواس على قناته باليوتيوب في ترويج للسياحة المحلية؟
- هل تعتبر قناة خبيب مصدر موثوق للمعلومات حول السياحة المحلية
- هل يعتبر محتوى قناة خبيب كافي لجذب السياح ولزيادة الرغبة لديهم في اكتشاف المناطق السياحية بالجزائر؟
ولكي نستطيع الإجابة عن هذا التساؤلات إعتمدنا على خطوات منهجية التي توصلنا إلى إجابات منهجية ،من بين هاته الخطوات إعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي الذي يعد منهجا ملائما لهذا النوع من الدراسات إذن الدراسة الوصفية ،و إعتمدنا على تقنية إستمارة إستبيان كأدة لجمع المعلومات و البيانات تم توزيعها الكترونيا على عينة عرضية تمثلت في متابعي قناة اليوتيوبر خبيب ، و توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج تفيد بان :
- تعد قناة خبيب مصدر موثوق للمعلومات السياحية بالجزائر نظرا لتنوع المعلومات المقدمة وشموليتها في تقديم توجيهات حول مناطق السياحية و تعتبر خيار جيد لاعتماده على تجارب شخصية.
- تعزز قناة خبيب من تغيير الصورة النمطية للجزائر كوجهة سياحية و ذلك لتغطية القناة جوانب متنوعة و مجالات تثير الاهتمام و تحفز على زيارة الوجهات السياحية بالجزائر.
- تساهم قناة خبيب في الترويج للسياحة المحلية باعتبارها تشجع بطريقة ملهمة ،و تحفز على زيارة الأماكن السياحية بالجزائر ،و كونها تتمتع بشعبية كبيرة و قاعدة جماهيرية تتأثر بمحتواه المقدم