Résumé:
تناولت في هذا المطبوع عشرة محاضرات ، حيث تطرقت في المحاضرة الأولى النظريات المؤسسة للفن: تطرقت فيها إلى مدخل وتعريف نظرية الفن. أما المحاضرة الثانية تحت عنوان نظرية المحاكاة بين المحيطوية والإيعازية: عرضت فيها التأسيس للفن من خلال نظرية المحاكاة البسيطة عند أفلاطون ومحاكاة الجوهر عند أرسطو وأنواعها. لنأتي للمحاضرة الثالثة: نظرية الفن للفن: المفهوم والتسمية وجذورها وروادها، مبادئها، ونقدها. وكانت المحاضرة الرابعة: مدارس الحداثة وما بعد الحداثة المنبثقة عن نظرية الفن للفن: المدرسة الإنطباعية: المفهوم والمبادئ ورواد والنقد. لنصل للمحاضرة الخامسة المعنونة: نظرية الانعكاس: النشأة والرواد والأسس الفكرية والفلسفية ، المبادئ، والنظريات المؤيدة لها من خلال المدرسة الواقعية. أما المحاضرة السادسة: نظرية العرض عند فريديريك هيغل عرضت فيها الرؤية الفنية والجمالية عند هيغل،والعصور الفنية ( الرمزية والكلاسيكية والرومانسية).في المحاضرة السابعة: نظرية التلقي نجد فيها: الأصول المعرفية والفلسفية لها(أرسطو). وفي المحاضرة الثامنة: تأثير الفينومينولوجيا في تأصيل جمالية التلقي، تطرقت فيها إلى الفينومينولوجيا عند هوسرل وإنغاردن، وكذلك التأويل الفينومينولوجي عند غادامير وهايدغر. لنصل عند المحاضرة التاسعة: تأسيس نظرية التلقي ومفاهيمها: نجد فيها الرواد المؤسسون لها ( التلقي عند ياوس، والتفاعل بين النص والقارئ لدى أيزر وشروط هذا التفاعل). لنختم المحاضرة العاشرة: النظرية الشكلية، حيث تطرقت إلى النشأة، المفاهيم والمبادئ والنقد. معتمدا في ذلك على مكتبة البحث.