Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
عماري, أبو بكر الصديق |
|
dc.date.accessioned |
2024-12-05T10:48:16Z |
|
dc.date.available |
2024-12-05T10:48:16Z |
|
dc.date.issued |
2024 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/27939 |
|
dc.description.abstract |
تناولت في هذا المطبوع عشرة محاضرات ، حيث تطرقت في المحاضرة الأولى النظريات المؤسسة للفن: تطرقت فيها إلى مدخل وتعريف نظرية الفن. أما المحاضرة الثانية تحت عنوان نظرية المحاكاة بين المحيطوية والإيعازية: عرضت فيها التأسيس للفن من خلال نظرية المحاكاة البسيطة عند أفلاطون ومحاكاة الجوهر عند أرسطو وأنواعها. لنأتي للمحاضرة الثالثة: نظرية الفن للفن: المفهوم والتسمية وجذورها وروادها، مبادئها، ونقدها. وكانت المحاضرة الرابعة: مدارس الحداثة وما بعد الحداثة المنبثقة عن نظرية الفن للفن: المدرسة الإنطباعية: المفهوم والمبادئ ورواد والنقد. لنصل للمحاضرة الخامسة المعنونة: نظرية الانعكاس: النشأة والرواد والأسس الفكرية والفلسفية ، المبادئ، والنظريات المؤيدة لها من خلال المدرسة الواقعية. أما المحاضرة السادسة: نظرية العرض عند فريديريك هيغل عرضت فيها الرؤية الفنية والجمالية عند هيغل،والعصور الفنية ( الرمزية والكلاسيكية والرومانسية).في المحاضرة السابعة: نظرية التلقي نجد فيها: الأصول المعرفية والفلسفية لها(أرسطو). وفي المحاضرة الثامنة: تأثير الفينومينولوجيا في تأصيل جمالية التلقي، تطرقت فيها إلى الفينومينولوجيا عند هوسرل وإنغاردن، وكذلك التأويل الفينومينولوجي عند غادامير وهايدغر. لنصل عند المحاضرة التاسعة: تأسيس نظرية التلقي ومفاهيمها: نجد فيها الرواد المؤسسون لها ( التلقي عند ياوس، والتفاعل بين النص والقارئ لدى أيزر وشروط هذا التفاعل). لنختم المحاضرة العاشرة: النظرية الشكلية، حيث تطرقت إلى النشأة، المفاهيم والمبادئ والنقد. معتمدا في ذلك على مكتبة البحث. |
en_US |
dc.publisher |
كلية الأدب العربي و الفنون |
en_US |
dc.subject |
نظرية المحاكاة. المدرسة الإنطباعية. نظرية الإنعكاس. فريديريك هيغل . الفينومينولوجيا. هوسرل وإنغاردن. غادامير وهايدغر. ياوس |
en_US |
dc.title |
محاضرات في نظرية الفن |
en_US |
dc.title.alternative |
موجهة لطلبة السنة الثانية ماستر تخصص نقد الفنون التشكيلية |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée