Résumé:
تعتبر الفنادق بمثابة الواجهة الأمامية التي تبرز مدى أهمية السياحة في الاستراتيجية العامة الاقتصادية للدولة، وتتميز الخدمات الفندقية بمكانة بارزة في معظم الدول المتطورة نظرا لأهميتها في تنمية القطاع السياحي، و يعتبر الفرد المحرك الأساسي لأي فندق هدفه جذب الزوار و المحافظة عليهم و عليه وجب تبني تسويق الموارد البشرية لحفاظ الفندق على الميزة التنافسية، و توصلت نتائج الدراسة الى كون تبني إدارة فندق كوستا ميموزا مبدأ التعاون بين مختلف مصالح الفندق، و العلام الجيد بينهم و زيادة مستوى التكوين بالنسبة للموظفين و تدريبهم مما زاد من درجة أدائهم للمهام