Dépôt DSpace/Manakin

مدى إنتشار الإنحرافات القوامية للعمود الفقري لتلاميذ المرحلة العمرية (9-6سنة)

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوغفالة, عبد الغني
dc.contributor.author بن أحمد, نور الدين
dc.date.accessioned 2025-02-05T08:36:18Z
dc.date.available 2025-02-05T08:36:18Z
dc.date.issued 2013
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/28114
dc.description MEPS-2012-2013-14 en_US
dc.description.abstract ﻋﻨﻮان اﻟﺪراﺳﺔ: ﻣﺪى إﻧﺘﺸﺎر اﻟﺘﺸﻮﻫﺎت اﻟﻘﻮاﻣﻴﺔ ﻟﻠﻌﻤﻮد اﻟﻔﻘﺮي ﻟﺘﻼﻣﻴﺬ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﻌﻤﺮﻳﺔ ( 9 - 6 ) ﺳﻨﻮات ﺑﺤﺚ وﺻﻔﻲ أﺟﺮي ﻋﻠﻰ ﺗﻼﻣﻴﺬ اﻻﻃﻮار اﻟﺜﻼث اﻻﺑﺘﺪاﺋﻴﺔ اﻷوﻟﻰ ﻟﻮﻻﻳﺔ ﻏﻠﻴﺰان -*- ذﻛﻮر -*- . 2 أﻫﺪاف اﻟﺪراﺳﺔ: ﳑﺎ ﻻﺷﻚ ﻓﻴﻪ أن ﻫﺬا اﻟﺒﺤﺚ ﻳﺴﻬﻢ ﰲ رﻓﻊ ﻛﻔﺎءة ﺻﺎﺣﺒﻪ و ﻳﻌﻮد ﰲ ﺗﻜﻮﻳﻨﻪ اﻟﻌﻠﻤﻲ ﺑﺎﻹﳚﺎب ﺑﻞ وﻳﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺗﻮﺳﻴﻊ ﺛﻘﺎﻓﺘﻪ ﰲ ا ﺎل اﻟﻄﺐ اﻟﺮﻳﺎﺿﻲ ﻓﻬﻮ ﳛﻤﻞ ﻓﺎﺋﺪة ﻧﻈﺮﻳﺔ وﻋﻠﻤﻴﺔ ﲡﻌﻞ أﻓﺎق ﺻﺎﺣﺒﻪ أوﺳﻊ وأﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى. و أﻫﺪاف اﻟﺒﺤﺚ واﺿﺤﺔ اﻟﻌﻴﺎن ٬ ﻛﻮﻧﻪ ﻋﺒﺎرة ﻋﻦ دراﺳﺔ دﻗﻴﻘﺔ ﻟﻠﺠﺎﻧﺐ اﳉﺴﻤﻲ ﻟﻠﻄﻔﻞ و ﻧﻘﻄﺔ ارﺗﻜﺎزﻫﺎ ﻫﻲ اﻟﺘﺸﻮﻫﺎت وﻣﺪى ﺗﺄﺛﲑﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﺎدة ا ﺘﻤﻊ وﳝﻜﻦ ﺣﺼﺮ ﺗﻠﻚ اﻷﻫﺪاف ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ: • اﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺸﻮﻫﺎت اﻟﻘﻮاﻣﻴﺔ ﻟﻠﻌﻤﻮد اﻟﻔﻘﺮي ﺑﲔ ﺗﻼﻣﻴﺬ اﳌﺮﺣﻠﺔ اﻟﻌﻤﺮﻳﺔ 9-6 ﺳﻨﻮات ذﻛــــــــــــﻮر • وﺿﻊ اﳊﻠﻮل واﻟﺘﻮﺻﻴﺎت وﻣﻌﺎﳉﺔ اﳊﺎﻻت ﰲ وﻗﺖ ﻣﺒﻜﺮ ﰒ ﲢﺪﻳﺪ اﻷﺳﺒﺎب اﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ ﰲ إﻧﺘﺸﺎر ﻫﺬﻩ اﻟﺘﺸﻮﻫﺎت ﻟﺪى اﻟﻔﺌﺔ اﻟﻌﻤﺮﻳﺔ ( 9-6) ﺳﻨﻮات   • ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻷﺳﺒﺎب و اﻟﻌﻮاﻣﻞ اﻟﱵ ﺗﺎﺗﺮ ﻋﻠﻰ إﻧﺘﺸﺎر اﻟﺘﺸﻮﻫﺎت اﻟﻘﻮاﻣﻴﺔ اﳌﻜﺘﺴﺒﺔ ﳉﻰ ﻫﺬﻩ اﻟﻔﺌﺔ اﻟﻌﻤﺮﻳﺔ . 3 ﻣﺸﻜﻠﺔ اﻟﺪراﺳﺔ: ﺳﻨﻮات ﻫﻞ ﻫﻨﺎك أﺳﺒﺎب ﺗﺄﺛﺮ ﰲ اﻧﺘﺸﺎر اﻟﺘﺸﻮﻫﺎت اﻟﻘﻮاﻣﻴﺔ ﻟﺪى ﺗﻼﻣﻴﺬ اﳌﺮﺣﻠﺔ اﻟﻌﻤﺮﻳﺔ (9-6) ﺳﻨﻮات ذﻛـــــــــــﻮر . 4 ﻓﺮﺿﻴﺎت اﻟﺪراﺳﺔ: -4 ﻫﻨﺎك ﺗﻔﺎوت ﰲ ﺑﻌﺾ اﻻﳓﺮاﻓﺎت اﻟﻘﻮاﻣﻴﺔ وﻟﺼﺎﱀ اﻷﻛﺜﺮ ﻋﻤًﺮ -5 ﻫﻨﺎك ﻋﺪد ﻣﻦ اﻟﻌﻮاﻣﻞ و اﻷﺳﺒﺎب اﻟﱵ ﺗﺄﺛﺮ ﰲ اﻧﺘﺸﺎر اﻟﺘﺸﻮﻫﺎت اﻟﻘﻮاﻣﻴﺔ اﳌﻜﺘﺴﺒﺔ ﻟﺪى ﺗﻼﻣﻴﺬ اﳌﺮﺣﻠﺔ اﻟﻌﻤﺮﻳﺔ (9-6) ﺳﻨﻮات ذﻛـــــــــــﻮر - 4 إﺟﺮاءات اﻟﺪراﺳﺔ اﻟﻤﻴﺪاﻧﻴﺔ: - اﻟﻌﻴﻨـﺔ : ﻗﻤﻨﺎ ﺑﺎﺧﺘﻴﺎر ﻋﻴﻨﺔ ﻋﺸﻮاﺋﻴﺔ ( 300 ) ﺗﻠﻤﻴﺬ. - اﻟﻤﺠﺎل اﻟﺰﻣﻨﻲ 2012 / 12 / 15 : – 2013 / 05 / 25 - اﻟﻤﺠﺎل اﻟﻤﻜﺎﻧﻲ : اﳌﺪارس اﻹﺑﺘﺪاﺋﻴﺔ ﻟﻮﻻﻳﺔ ﻏﻠﻴﺰان - اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟﻤﺘﺒﻊ : ﰎ اﺳﺘﺨﺪام اﳌﻨﻬﺞ اﻟﺘﺠﺮﻳﱯ. - 5 اﻷدوات اﻟﻤﺴﺘﻌﻤﻠﺔ : إﺳﺘﻤﺎرة إﺳﺘﺒﻴﺎن ٬ ﺟﻬﺎز أدﻣﺰ و ﺑﺎﻧﻜﺮاﻓﺖ - 6 اﺳﺘﺨﻼﺻﺎت اﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺑﻘﻮام اﻟﻄﻔﻞ ﰲ اﳌﺪرﺳﺔ اﳌﺪرﺳﺔ ﻫﻲ اﻟﻔﱰة اﻟﱵ ﻳﻜﻮن ﻓﻴﻬﺎ ﳕﻮ اﻟﻄﻔﻞ ﻣﻠﺤﻮﻇﺎً وﳛﺘﺎج ﻓﻴﻬﺎ اﻟﻄﻔﻞ ﻟﻠﺤﺮﻛﺔ. ﻣﺪرس اﻟﱰﺑﻴﺔ اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﻫﻮ اﳌﺴﺆل اﻟﺬي ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺒﺎﺷﺮة ﳕﻮ اﻟﻘﻮام اﻟﺼﺤﻴﺢ ﻟﻠﺘﻼﻣﻴﺬ ﻓﻴﺠﺐ اﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﻢ ﻣﻊ ﻣﺮاﻋﺎة ﻣﺘﻄﻠﺒﺎت اﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺑﺪﻧﻴﺎً ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ اﻟﻨﻤﻮ اﻟﻄﺒﻴﻌﻰ ﻟﻪ  ﻟﻠﻮﻋﻰ اﻟﻘﻮاﻣﻰ أﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﲢﺴﲔ اﻟﻘﻮام ﻟﺪى ﺗﻼﻣﻴﺬ اﳌﺪارس اﻻﺑﺘﺪاﺋﻴﺔ   ﻣﺮاﻋﺎة ﺻﺤﺔ اﻟﻄﻔﻞ و اﳊﺎﻟﺔ اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ٬ وﳑﺎرﺳﺔ اﻟﺘﻤﺮﻳﻨﺎت اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ وﻋﻼج اﻟﻌﺎدات اﻟﻘﻮاﻣﻴﺔ ﺔ اﻗﺘﺮاﺣﺎت  إﻫﺘﻤﺎم اﻷﺳﺮة ﺑﻌﻤﻠﻴﺎت اﻟﻔﺤﺺ اﻟﺪوري اﻟﺸﺎﻣﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﻄﻔﻞ و ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﳕﻮة اﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﺑﺼﻔﺔ ﻋﺎﻣﺔ و ﳕﻮﻩ اﳉﺴﻤﻲ ﺑﺼﻔﻪ ﺧﺎﺻﺔ .  . اﻹﻫﺘﻤﺎم ﺑﻨﻮﻋﻴﺔ اﳌﻼﺑﺲ اﻟﱵ ﻳﺮﺗﺪﻳﻬﺎ اﻟﻄﻔﻞ ﻣﻨﺬ اﻟﺒﺪاﻳﺎت اﻷوﱃ ﳊﻴﺎﺗﻪ وﺧﺎﺻﺔ ﻣﺎﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻷﺣﺬﻳﻪ ﻓﻴﺠﺐ أن ﻻ ﻳﻠﺒﺲ اﻟﻄﻔﻞ ﺣﺬاء ﻃﻔﻞ آﺧﺮ ﻣﻦ اﳌﻤﻜﻦ أن ﻳﺴﺒﺐ ﻟﻪ ذﻟﻚ اﻟﺘﺸﻮﻫﺎت ﻗﻮاﻣﻴﺔ ..  . إﻫﺘﻤﺎم ﻣﻌﻠﻤﻲ اﻟﱰﺑﻴﺔ اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﺑﺈﺟﺮاء اﻟﻔﺤﻮص اﻟﻘﻮاﻣﻴﺔ ﻟﻠﺘﻼﻣﻴﺬ ﺑﺸﻜﻞ ﺳﻨﻮي أو ﻋﻠﻰ اﻷﻗﻞ ﳌﺮاﻳﻦ ﺧﻼل اﳌﺮﺣﻠﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ .. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher Institut d'Éducation Physique et Sportive - Mostaganem 2012 / 2013 en_US
dc.subject الإنحرافات القوامية- العمود الفقري - تلاميذ المرحلة العمرية (9-6سنة) en_US
dc.title مدى إنتشار الإنحرافات القوامية للعمود الفقري لتلاميذ المرحلة العمرية (9-6سنة) en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte