Résumé:
ﻋﻨﻮان اﻟﺪراﺳﺔ:
ﻣﺪى إﻧﺘﺸﺎر اﻟﺘﺸﻮﻫﺎت اﻟﻘﻮاﻣﻴﺔ ﻟﻠﻌﻤﻮد اﻟﻔﻘﺮي ﻟﺘﻼﻣﻴﺬ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﻌﻤﺮﻳﺔ ( 9 - 6 ) ﺳﻨﻮات
ﺑﺤﺚ وﺻﻔﻲ أﺟﺮي ﻋﻠﻰ ﺗﻼﻣﻴﺬ اﻻﻃﻮار اﻟﺜﻼث اﻻﺑﺘﺪاﺋﻴﺔ اﻷوﻟﻰ ﻟﻮﻻﻳﺔ ﻏﻠﻴﺰان
-*- ذﻛﻮر -*-
. 2 أﻫﺪاف اﻟﺪراﺳﺔ:
ﳑﺎ ﻻﺷﻚ ﻓﻴﻪ أن ﻫﺬا اﻟﺒﺤﺚ ﻳﺴﻬﻢ ﰲ رﻓﻊ ﻛﻔﺎءة ﺻﺎﺣﺒﻪ و ﻳﻌﻮد ﰲ ﺗﻜﻮﻳﻨﻪ اﻟﻌﻠﻤﻲ ﺑﺎﻹﳚﺎب ﺑﻞ
وﻳﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺗﻮﺳﻴﻊ ﺛﻘﺎﻓﺘﻪ ﰲ ا ﺎل اﻟﻄﺐ اﻟﺮﻳﺎﺿﻲ ﻓﻬﻮ ﳛﻤﻞ ﻓﺎﺋﺪة ﻧﻈﺮﻳﺔ وﻋﻠﻤﻴﺔ ﲡﻌﻞ أﻓﺎق ﺻﺎﺣﺒﻪ أوﺳﻊ وأﻋﻠﻰ
ﻣﺴﺘﻮى.
و أﻫﺪاف اﻟﺒﺤﺚ واﺿﺤﺔ اﻟﻌﻴﺎن ٬ ﻛﻮﻧﻪ ﻋﺒﺎرة ﻋﻦ دراﺳﺔ دﻗﻴﻘﺔ ﻟﻠﺠﺎﻧﺐ اﳉﺴﻤﻲ ﻟﻠﻄﻔﻞ و ﻧﻘﻄﺔ ارﺗﻜﺎزﻫﺎ ﻫﻲ
اﻟﺘﺸﻮﻫﺎت وﻣﺪى ﺗﺄﺛﲑﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﺎدة ا ﺘﻤﻊ وﳝﻜﻦ ﺣﺼﺮ ﺗﻠﻚ اﻷﻫﺪاف ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ:
• اﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺸﻮﻫﺎت اﻟﻘﻮاﻣﻴﺔ ﻟﻠﻌﻤﻮد اﻟﻔﻘﺮي ﺑﲔ ﺗﻼﻣﻴﺬ اﳌﺮﺣﻠﺔ اﻟﻌﻤﺮﻳﺔ 9-6 ﺳﻨﻮات ذﻛــــــــــــﻮر
• وﺿﻊ اﳊﻠﻮل واﻟﺘﻮﺻﻴﺎت وﻣﻌﺎﳉﺔ اﳊﺎﻻت ﰲ وﻗﺖ ﻣﺒﻜﺮ ﰒ ﲢﺪﻳﺪ اﻷﺳﺒﺎب اﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ ﰲ إﻧﺘﺸﺎر ﻫﺬﻩ
اﻟﺘﺸﻮﻫﺎت ﻟﺪى اﻟﻔﺌﺔ اﻟﻌﻤﺮﻳﺔ ( 9-6) ﺳﻨﻮات
• ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻷﺳﺒﺎب و اﻟﻌﻮاﻣﻞ اﻟﱵ ﺗﺎﺗﺮ ﻋﻠﻰ إﻧﺘﺸﺎر اﻟﺘﺸﻮﻫﺎت اﻟﻘﻮاﻣﻴﺔ اﳌﻜﺘﺴﺒﺔ ﳉﻰ ﻫﺬﻩ اﻟﻔﺌﺔ اﻟﻌﻤﺮﻳﺔ
. 3 ﻣﺸﻜﻠﺔ اﻟﺪراﺳﺔ:
ﺳﻨﻮات
ﻫﻞ ﻫﻨﺎك أﺳﺒﺎب ﺗﺄﺛﺮ ﰲ اﻧﺘﺸﺎر اﻟﺘﺸﻮﻫﺎت اﻟﻘﻮاﻣﻴﺔ ﻟﺪى ﺗﻼﻣﻴﺬ اﳌﺮﺣﻠﺔ اﻟﻌﻤﺮﻳﺔ (9-6) ﺳﻨﻮات
ذﻛـــــــــــﻮر
. 4 ﻓﺮﺿﻴﺎت اﻟﺪراﺳﺔ:
-4 ﻫﻨﺎك ﺗﻔﺎوت ﰲ ﺑﻌﺾ اﻻﳓﺮاﻓﺎت اﻟﻘﻮاﻣﻴﺔ وﻟﺼﺎﱀ اﻷﻛﺜﺮ ﻋﻤًﺮ
-5 ﻫﻨﺎك ﻋﺪد ﻣﻦ اﻟﻌﻮاﻣﻞ و اﻷﺳﺒﺎب اﻟﱵ ﺗﺄﺛﺮ ﰲ اﻧﺘﺸﺎر اﻟﺘﺸﻮﻫﺎت اﻟﻘﻮاﻣﻴﺔ اﳌﻜﺘﺴﺒﺔ ﻟﺪى
ﺗﻼﻣﻴﺬ اﳌﺮﺣﻠﺔ اﻟﻌﻤﺮﻳﺔ (9-6) ﺳﻨﻮات ذﻛـــــــــــﻮر
- 4 إﺟﺮاءات اﻟﺪراﺳﺔ اﻟﻤﻴﺪاﻧﻴﺔ:
- اﻟﻌﻴﻨـﺔ : ﻗﻤﻨﺎ ﺑﺎﺧﺘﻴﺎر ﻋﻴﻨﺔ ﻋﺸﻮاﺋﻴﺔ ( 300 ) ﺗﻠﻤﻴﺬ.
- اﻟﻤﺠﺎل اﻟﺰﻣﻨﻲ 2012 / 12 / 15 : – 2013 / 05 / 25
- اﻟﻤﺠﺎل اﻟﻤﻜﺎﻧﻲ : اﳌﺪارس اﻹﺑﺘﺪاﺋﻴﺔ ﻟﻮﻻﻳﺔ ﻏﻠﻴﺰان
- اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟﻤﺘﺒﻊ : ﰎ اﺳﺘﺨﺪام اﳌﻨﻬﺞ اﻟﺘﺠﺮﻳﱯ.
- 5 اﻷدوات اﻟﻤﺴﺘﻌﻤﻠﺔ : إﺳﺘﻤﺎرة إﺳﺘﺒﻴﺎن ٬ ﺟﻬﺎز أدﻣﺰ و ﺑﺎﻧﻜﺮاﻓﺖ
- 6 اﺳﺘﺨﻼﺻﺎت
اﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺑﻘﻮام اﻟﻄﻔﻞ ﰲ اﳌﺪرﺳﺔ اﳌﺪرﺳﺔ ﻫﻲ اﻟﻔﱰة اﻟﱵ ﻳﻜﻮن ﻓﻴﻬﺎ ﳕﻮ اﻟﻄﻔﻞ ﻣﻠﺤﻮﻇﺎً وﳛﺘﺎج ﻓﻴﻬﺎ
اﻟﻄﻔﻞ ﻟﻠﺤﺮﻛﺔ.
ﻣﺪرس اﻟﱰﺑﻴﺔ اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﻫﻮ اﳌﺴﺆل اﻟﺬي ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺒﺎﺷﺮة ﳕﻮ اﻟﻘﻮام اﻟﺼﺤﻴﺢ ﻟﻠﺘﻼﻣﻴﺬ ﻓﻴﺠﺐ اﻟﻌﻨﺎﻳﺔ
ﻢ ﻣﻊ ﻣﺮاﻋﺎة ﻣﺘﻄﻠﺒﺎت اﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺑﺪﻧﻴﺎً ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ اﻟﻨﻤﻮ اﻟﻄﺒﻴﻌﻰ ﻟﻪ
ﻟﻠﻮﻋﻰ اﻟﻘﻮاﻣﻰ أﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﲢﺴﲔ اﻟﻘﻮام ﻟﺪى ﺗﻼﻣﻴﺬ اﳌﺪارس اﻻﺑﺘﺪاﺋﻴﺔ
ﻣﺮاﻋﺎة ﺻﺤﺔ اﻟﻄﻔﻞ و اﳊﺎﻟﺔ اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ٬ وﳑﺎرﺳﺔ اﻟﺘﻤﺮﻳﻨﺎت اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ وﻋﻼج اﻟﻌﺎدات اﻟﻘﻮاﻣﻴﺔ
ﺔ
اﻗﺘﺮاﺣﺎت
إﻫﺘﻤﺎم اﻷﺳﺮة ﺑﻌﻤﻠﻴﺎت اﻟﻔﺤﺺ اﻟﺪوري اﻟﺸﺎﻣﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﻄﻔﻞ و ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﳕﻮة اﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﺑﺼﻔﺔ ﻋﺎﻣﺔ
و ﳕﻮﻩ اﳉﺴﻤﻲ ﺑﺼﻔﻪ ﺧﺎﺻﺔ .
. اﻹﻫﺘﻤﺎم ﺑﻨﻮﻋﻴﺔ اﳌﻼﺑﺲ اﻟﱵ ﻳﺮﺗﺪﻳﻬﺎ اﻟﻄﻔﻞ ﻣﻨﺬ اﻟﺒﺪاﻳﺎت اﻷوﱃ ﳊﻴﺎﺗﻪ وﺧﺎﺻﺔ ﻣﺎﻳﺘﻌﻠﻖ
ﺑﺎﻷﺣﺬﻳﻪ ﻓﻴﺠﺐ أن ﻻ ﻳﻠﺒﺲ اﻟﻄﻔﻞ ﺣﺬاء ﻃﻔﻞ آﺧﺮ ﻣﻦ اﳌﻤﻜﻦ أن ﻳﺴﺒﺐ ﻟﻪ ذﻟﻚ اﻟﺘﺸﻮﻫﺎت
ﻗﻮاﻣﻴﺔ ..
. إﻫﺘﻤﺎم ﻣﻌﻠﻤﻲ اﻟﱰﺑﻴﺔ اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﺑﺈﺟﺮاء اﻟﻔﺤﻮص اﻟﻘﻮاﻣﻴﺔ ﻟﻠﺘﻼﻣﻴﺬ ﺑﺸﻜﻞ ﺳﻨﻮي أو ﻋﻠﻰ اﻷﻗﻞ
ﳌﺮاﻳﻦ
ﺧﻼل
اﳌﺮﺣﻠﺔ
اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ..