Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى فعالية البرنامج المقترح في ااكتساب اللغة الشفهية لدى الطفل التوحدي ، ولتحقيق هذه الدراسة تم
،استخدام منهج "دراسة حالة حيث بلغ عدد العينة 5 أطفال ذوي اضطراب التوحد من بينهم 3 ذكور و 2 إناث حيث تترواح أعمارهم بين 8-10 سنوات. تم اختيار هذه العينة بطريقة قصدية وهذا في مصلحة طب الأطفال النفسي بالمؤسسة الإستشفائية للأمراض العقلية، حيث تم جمع المعلومات عن كل حالة ثم بعد ذلك ثم تطبيق اختبار cars لتقدير التوحد في الطفولة وأيضا اختبار "خومسي لتقييم اللغة الشفهية "ELO.تم تطبيق الإختبارات فرديا وبعدها تم تطبيق البرنامج في غضون شهرين ونصف بمعدل حصتين في الأسبوع لكل حالة وقد أسفرت نتائج هذا البحث إلى : للبرنامج المقترح فعالية في اكتساب اللغة الشفهية لدى الطفل التوحدي.