Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة العلاقة بين العادات الدراسية والدافعية للإنجاز لدى طلبة الجامعة وذلك للتعرف على أهمية العادات الدراسية الجيدة لديهم ومستوى الدافعية للإنجاز وفق المتغيرات التالية: الجنس والسن والمستوى العلمي ، حيث اعتمد الباحث على المنهج الوصفي في الدراسة، وتطبيق مقياس عادات الاستذكار الذي أعده وطبقه بعد حساب خصائصه السيكومترية ومقياس الدافعية للإنجاز لصاحبة (عبد اللطيف محمد خليفة ،2006) تقنين (فاطمة صغيور،2020) المطبقين على عينة مكونة من (100) طالب وطالبة: (18) ذكرا و(82) أنثى، تم اختيارهم عشوائيا، حيث تم توزيع الاستمارة الكترونية على(100) من مختلف التخصصات والجامعات ، وللتعامل مع نتائج الدراسة واستخدم الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية منها: الوسط الحسابي – الانحراف المعياري - يعني افتراضي - اختبار T -معامل ارتباط بيرسون -اختبار ليفن للتباين- التكرارات والنسب المئوية وهذا ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الميدانية:
أ) -لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين العادات الدراسية والدافعية للإنجاز.
ب) -وجود دافعية للإنجاز مرتفعة لدى طلبة عينة البحث.
ج) -وجود فروق جوهرية في عادات الاستذكار بين الذكور والاناث لصالح الاناث.
د) -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في عادات الاستذكار بين أفراد عينة البحث تعزي لمتغير المستوى الدراسي.