Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مساهمة مهارة التقليد في تنمية مهارات التواصل عند الأطفال التوحديين، حيث تم تصميم الدراسة وتقسيمها إلى جانبين جانب نظري وجانب تطبيقي.
تم إجراء الدراسة باستخدام المنهج الشبه تجريبي على حالتين تم اختيارهم بطريقة قصدية من جمعية أمال التوحد بمستغانم، وذلك بالاعتماد على الأدوات التالية: المقابلة مع الحالة، الملاحظة، مقياس مهارات التواصل، أنشطة التقليد .
وبعد عرض وتحليل النتائج وتفسيرها تم التوصل إلى النتائج التالية:
• تساهم مهارة التقليد في تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال التوحديين .
• تساهم مهارة التقليد في تنمية كل أبعاد التواصل عند الأطفال التوحديين.