Résumé:
تعد الثقافة الاتصالية عاملاً مهما و ذلك من خلال تفصيل أداء العاملين داخل المؤسسة و العمل على زيادة فاعليتهم و تحسين مستوى العمل، كما أن الثقافة الاتصالية بوظائفها و أبعادها تترك أثراً قويا على المؤسسة و أفرادها ما يسمح بإجراء تغيرات لمواجهة الأزمات و إدارتها حسب قيم و مبادئ الموظفين.
و عليه تم التطرق في هذه الدراسة إلى موضوع فاعلية الثقافة الاتصالية في إدارة الأزمات داخل مؤسسة اتصالات الجزائر و عليه تشكل الثقافة الاتصالية نمط من أنماط السلوك الاتصالي لإدارة الأزمات.
و تصنف الدراسة ضمن الدراسة الوصفية باعتمادنا على منهج دراسة الحالة باستخدام أداة المقابلة و الملاحظة باختيار عينة قصدية من مجتمع البحث و من أهم النتائج التي توصلنا إليها:
- تبين لنا أن قيم و مبادئ الثقافة الاتصالية لها دور فعلي لإدارة الأزمات.
- تبين لنا أن أهم الوسائل المعتمدة لإدارة الأزمات هي الإيميل.
- أهمية أخذ الآراء و التشاور بالنسبة للموظفين داخل المؤسسة.