Résumé:
ملخص
تعتبر الإذاعة وسيلة هامة في التأثير من خلال بثها لمضامين حملات التوعية المرورية
وتفعيل الدور الوقائي وكذا الارشادي عند الجمهور المتلقي،وذلك بحثهم على ضرورة
احترام قواعد الأسير الآمنة لتحقيق المصلحة العامة، فيستجيب لها المتلقي اما بالإيجاب او
بالسلب وتختلف طبية تفاعله كل حسب خصائصه وتقسيماته.
سعت هاته الدراسة الى الكشف عن طبيعة تفاعل المتلقي مع مضامين حملات التوعية
المرورية، وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي في هذه الدراسة وعلى أداة استمارة بالمقابلة
لجمع بيانات من عينة مكونة من 10 مفردات من سائقي الأجرة لبلدية العين الصفراء، وقد
توصلت الدراسة الى النتائج التالية:
1-التفاعل الإيجابي وهو ذو الجمهور المؤيد الذي كان له الدور في إدراك الوعي والاهتمام
بمحتوى مضمون التوعية المرورية وتطبيق كل الإرشادات التي قدمتها الإذاعة على كامل وجه
من اجل الحفاظ على سلامة النفس والطرق.
2- التفاعل السلبي وهو ذو الجمهور اللامباليوهو الجمهور الغير مهتم والذي يظهر
سلوكا غير امنا على مستوى الطرق من خلال لا مبالاته في تطبيق قانون المرور وسلوكياته
الغير سوية.
الكلمات المفتاحية: تفاعل، الملتقي، الحملة التوعوية، التوعية المرورية، الإذاعة.