Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور مستشار التوجيه في معالجة مشكلات التسرب المدرسي داخل البيئة المدرسية ، و قد تحددت الدراسة بالمنهج الوصفي التحليلي، ووظفنا أداتي المقابلة والاستبيان ولتحقيق أهداف الدراسة، حددنا عناصر العينة في المقابلة مع 6 مستشاري التوجيه، أما عينة الاستبيان فشملت 15 مستشار التوجيه من متوسطات بلدية المحمدية ولاية معسكر واستنتجنا من الدراسة الأساسية النتائج التالية:
يلعب مستشار التوجيه دورا محوريا في الكشف المبكر عن مؤشرات التسرب المدرسي وتقديم الدعم النفسي والتربوي المناسب.
يسهم التعاون بين مستشار التوجيه والأسرة والإدارة في تقليل معدلات التسرب وتحسين اندماج التلميذ في البيئة المدرسية.
اقترحنا عدة توصيات منها تفعيل برامج ارشادية وتوعوية موجهة للتلاميذ وأوليائهم تساعد على تقوية دافعية التلميذ ومواصلة مشواره الدراسي، كما دعونا الى تعزيز دور مستشار التوجيه داخل الوسط المدرسي وتوفير ظروف عمل ملائمة تسمح له بأداء مهامه بشكل فعال.