Dépôt DSpace/Manakin

دور مستشار التوجيه في معالجة مشكلات التسرب المدرسي داخل البيئة المدرسية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author شاذلي, إيمان
dc.date.accessioned 2025-07-13T11:21:40Z
dc.date.available 2025-07-13T11:21:40Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/28969
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور مستشار التوجيه في معالجة مشكلات التسرب المدرسي داخل البيئة المدرسية ، و قد تحددت الدراسة بالمنهج الوصفي التحليلي، ووظفنا أداتي المقابلة والاستبيان ولتحقيق أهداف الدراسة، حددنا عناصر العينة في المقابلة مع 6 مستشاري التوجيه، أما عينة الاستبيان فشملت 15 مستشار التوجيه من متوسطات بلدية المحمدية ولاية معسكر واستنتجنا من الدراسة الأساسية النتائج التالية: يلعب مستشار التوجيه دورا محوريا في الكشف المبكر عن مؤشرات التسرب المدرسي وتقديم الدعم النفسي والتربوي المناسب. يسهم التعاون بين مستشار التوجيه والأسرة والإدارة في تقليل معدلات التسرب وتحسين اندماج التلميذ في البيئة المدرسية. اقترحنا عدة توصيات منها تفعيل برامج ارشادية وتوعوية موجهة للتلاميذ وأوليائهم تساعد على تقوية دافعية التلميذ ومواصلة مشواره الدراسي، كما دعونا الى تعزيز دور مستشار التوجيه داخل الوسط المدرسي وتوفير ظروف عمل ملائمة تسمح له بأداء مهامه بشكل فعال. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية العلوم الإجتماعية en_US
dc.subject التسرب المدرسي، مستشار التوجيه، البيئة المدرسية en_US
dc.title دور مستشار التوجيه في معالجة مشكلات التسرب المدرسي داخل البيئة المدرسية en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية على مستوى متوسطات بلدية المحمدية ولاية معسكر en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte