Résumé:
تركز هذه الدراسة على الكاريكاتير كأداة مقاومة للقضية الفلسطينية تحليل سيميولوجي لعينة من صور الكاريكاتير المنشورة عبر موقع بيت فلسطين للثقافة بعد أحداث 7 أكتوبر 2023. وتهدف إلى استكشاف الأبعاد والدلالات الرمزية المرتبطة بأحدث "طوفان الأقصى" كما عكستها هذه الرسوم. تنتمي الدراسة إلى البحوث الكيفية، وقد اعتمدت المنهج السيميولوجي وفق مقاربة رولان بارت للتحليل السيميولوجي. يتكوّن مجتمع البحث من جميع الرسوم الكاريكاتورية المنشورة عبر موقع بيت فلسطين للثقافة بين 7 أكتوبر 2023 وجويلية 2024، وتم اختيار عينة قصدية تتكوّن من ثلاث رسوم كاريكاتيرية.
خلصت الدراسة إلى:
أن فن الكاريكاتير الساخر بَرز بعد أحداث 7 أكتوبر 2023 كسلاح بصري مقاوم في مواجهة الاحتلال الصهيوني والصمت الدولي.
لعب الكاريكاتير الساخر دوراً فعالا في فضح الانتهاكات والجرائم المرتكبة ضد الفلسطينيين، وكسر الروايات الدعائية المضادة.
قدرة الكاريكاتير في سرد الرواية الفلسطينية بصريا من خلال الأساليب الساخرة والرمزية لنقل معاناة الشعب الفلسطيني وصموده، مما جعله أداة فنية نضالية ذات تأثير سياسي واجتماعي واضح.
أن الكاريكاتير الساخر بعد أحداث 7 أكتوبر 2023، بَات وسيلة بديلة للمقاومة الإعلامية، في ظل التعتيم الإعلامي والرقابة.
This study focuses on satirical caricature as a tool of resistance in the Palestinian cause, through a semiological analysis of a sample of caricatures published on the "Palestine House of Culture" website after the events of October 7, 2023. It aims to explore the dimensions and symbolic connotations associated with the "Al-Aqsa Flood" event as reflected in these drawings. The study belongs to qualitative research, and it adopted the semiological approach according to Roland Barthes' approach to semiological analysis. The research population consists of all cartoons published on the Palestine House of Culture website between October 7, 2023 and July 2024, and an intentional sample consisting of three cartoons was selected.
The study concluded that:
The art of satirical caricature emerged after the events of October 7, 2023 as a visual weapon of resistance in the face of the Zionist occupation and international silence