Résumé:
تندرج دراستنا المتمثلة في الدالالت سيميولوجيا لإلشهار بالتلفزيون الجزائري
دراسة سيميولوجية لومضات اإلشهارية قديمة وحديثة، ضمن الدراسات التحليلية
التي تعنى باهتمام كبير من طرف الباحثين، وكان االشكال المطروح في هذه الدراسة
هو معرفة ما هو االختالف بين سيميولوجيا اإلشهار بالتلفزيون الجزائري قديما وحديثا ؟
اعتمدنا على منهج التحليل السيميولوجي ألنه األنسب لمثل هذه الدراسات ومن بين المناهج
التي تساعدنا علي تحليل الومضات االشهارية التليفزيونية، باألخص عندما نضع في الحسبان أن
الصورة االشهارية التلفزيونية هي من بين أكثر الصور التي تحمل الرموز والدالئل كما
استخدمنا أداة المالحظة نظرا لمالئمة هذه األخيرة لطبيعة الدراسة عن طريق المالحظة
بالصدفة حيث أثناء التعرض لبرامج التلفزيون الجزائري الحظنا أن بعض الومضات االشهارية
التي تبث تحمل في مضمونها معاني ودالالت سيميولوجية ومن ثم قادنا الفضول لمشاهدة كل
الومضات االشهارية التي تبث في القنوات التليفزيونية ومالحظتها علميا من أجل استخراج
جميع المضامين الخفية التي تحملها هذه االشهارات التليفزيونية، كما اعتمدنا كذلك على مقاربة
روالن بارث في تحليل الصور االشهارية التلفزيونية كأداة للتحليل، واالستعانة بمقاربة مارتن
جولي في تحليل الرموز، وجاءت عينة الدراسة قصدية متمثلة في ستة ومضات اشهارية
لمنتجات غذائية : قطعة جومبو، ومرغارين صول وإزيس وقد تم تقسيم الدراسة الى إطار
منهجي ونظري وتطبيقي وفصول تمثلت في فصلين األول متعلق باالشهار التلفزيوني والثاني
خاص باألساليب البالغية والداللية في اإلشهار التلفزيوني.
وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج تتلخص في أن الومضات االشهارية الجزائرية تحمل
أبعادا عديدة تعبر عن طبيعة المجتمع الجزائري وبيئته االجتماعية المحافظ عليها من خالل
ارتباطه بالعادات والتقاليد والثقافة المتنوعة التي يزخر بها والعمل على الحفاظ على هاته
القيم وتداولها عبر األجيال.