Résumé:
تناولت الدراسة الوصفية التحليلية موضوع " تأثير تصميم تطبيق MOBISPACEعلى تشكيل الصورة الذهنية لمؤسسة mobilisالجزائرية لدى العملاء ,انطلقت هذه الدراسة من التساؤل مفاده :
- كيف يؤثر تصميم تطبيقMOBISPACEعلى تشكيل الصورة الذهنية لدى العملاء لمؤسسة موبيليس الجزائرية؟ وشملت الدراسة مجموعة من الأسئلة منها :
ماهو تأثير تصميم تطبيقات على الصورة الذهنية لدى العملاء لمؤسسة " موبيليس" ؟
كيف يتفاعل المستخدمين مع تطبيق MOBISPACEالخاص بمؤسسة " موبيليس " ؟
ماهية العوامل المؤثرة على تشكيل الصورة الذهنية الالكترونية لدى العملاء المستخدمين في تصميم التطبيقات ؟
فيما تتمثل التقنيات والأساليب الإقناعية التي تعتمد عليها شركة " موبيليس " لجذب المستخدمين ؟
تهدف الدراسة إلى معرفة تأثير تصميم تطبيق MOBISPACEلمؤسسة اتصالات الجزائرMOBILIS من خلال تحديد طبيعة المحتويات والأشكال والرسومات والألوان المستخدمة في تطبيقMOBISPACEوالكشف عن الطرق وأساليب إنشاء الصورة الذهنية الرقمية لدى مستخدمي التطبيق الخاص لمؤسسةMOBILISوكشف التصميم والتوافق بينه وبين اتجاهات ورغبات العملاء والمستخدمين التطبيق .
كما ضمنت هذه الدراسة المنهج المسحي التحليلي الوصفي , بحيث تم اختيار العملاء في مؤسسة MOBILISالمستخدمين لتطبيق MOBISPACEكمجتمع البحث ,أما العينة فتمثلت بطريقة عشوائية بلغت 160 مفردة وأجاب منهم 154 مفردة وذلك باستخدام أداة الاستبيان الالكتروني و الملاحظة.
من نتائج المتوصل إليها من الدراسة هي:
- تؤثر عناصر التصميم والتي تتمثل في الألوان والأشكال الخطوط والرموز والعروض والخدمات على تشكيل الصورة الذهنية الرقمية .
- استخدام عناصر التصميم المناسبة من ألوان وأشكال ورموز وأيقونات تؤثر ايجابيا على ذهن المستخدم.
كلما كانت واجهة تصميم التطبيقات الالكترونية واضحة وبسيطة تكون الصورة الذهنية الرقمية لدى العملاء ايجابية
ابرز التوصيات : يجب تحسين التصميم في واجهة MOBISPASE ليكون اكثر جاذبية ومميز.